أمني
من بيت ليد - شهود عيان

إسرائيل تغير وجهة 3 كتائب من غزة إلى قاعدة "بيت ليد" عقب اقتحام متظاهرين

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، نقله ثلاث كتائب كان مقرراً أن تدخل قطاع غزة إلى قاعدة "بيت ليد" وسط إسرائيل، التي اقتحمها متظاهرون يمينيون احتجاجاً على اعتقال جنود متهمين بارتكاب اعتداء جنسي بحق أسير فلسطيني من غزة.


وتسود حالة من الفوضى داخل قاعدة "بيت ليد" عقب اقتحام عشرات المتظاهرين اليمينيين المحكمة العسكرية داخل القاعدة احتجاجاً على اعتقال الجنود العشرة المعتدين.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية: "أبلغ الجيش الإسرائيلي كتيبتين من لواء ناحال (أحد ألوية النخبة) وكتيبة من اللواء 401 (مدرّعات) كان من المفترض أن تدخل القطاع خلال الأيام المقبلة، بنقلها إلى بيت ليد".

من جانبها، قالت القناة (12) الإسرائيلية الخاصة إن "إعلان الجيش عن نقل الكتائب إلى بيت ليد يهدف إلى حماية القاعدة".

واقتحم عشرات المتظاهرين اليمينيين، الاثنين، معسكر "سدي تيمان" (جنوب) احتجاجاً على اعتقال عشرة جنود احتياط متهمين بالاعتداء الجنسي على أسير فلسطيني.


48 حالة موت

وقد كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية معطيات للجيش تُظهر أنه يُجري تحقيقات جنائية مع جنود في 48 حالة موت لفلسطينيين، معظمهم أسرى اعتُقلوا من غزة وتوفي 36 منهم في معسكر سدي تيمان.


هرتسي هاليفي


ومن داخل المعسكر، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن الجيش يساند جنوده النظاميين وقوات الاحتياط، وإنه وصل إلى بيت ليد للتأكد من عدم حدوث أمر خطير هناك، حسب قوله.

ووصف هاليفي محاولات اقتحام المعسكرات من قبل من وصفهم بمثيري الشغب بالتصرفات الخطيرة والمخالفة للقانون، وأنها فوضى تمس بالجيش وأمن الدولة والمجهود الحربي، حسب قوله.

وكان هاليفي قد علق اجتماعا عملياتيا بشأن الجبهة الشمالية من أجل التوجه إلى معسكر بيت ليد.


فوضى وصدامات

وفي سياق متصل، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الفوضى سادت المكان إثر اقتحام نشطاء يمينيين المحكمة العسكرية في بيت ليد.

وبثت الإذاعة مقطع فيديو يظهر محتجين من اليمين وهم يقتحمون المحكمة العسكرية ويتدافعون بالأيدي مع عناصر الشرطة العسكرية، الذين لم يتمكنوا من منع عملية الاقتحام.

كما نشرت هيئة البث الإسرائيلية فيديو يظهر عشرات المحتجين وهم يحاولون اقتحام بوابة حديدية داخل مقر المحكمة، تقود إلى حيث يُحتجز الجنود المتهمون بالاعتداء الجنسي على فلسطيني من غزة.

اقرأ\ي أيضًا| نادي الأسير: سديه تيمان العنوان الأكبر لجرائم التعذيب بحق المعتقلين

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.