أمني
نتنياهو-shutterstock

توتر العلاقات..بايدن لنتنياهو: توقف عن خداعى

أفادت تقارير إسرائيلية، بأن لهجة خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن تغيرت مع بنيامين نتنياهو في مفاوضات تبادل الأسري.


وكشفت صحيفة جيروساليم بوست نقلا عن القناة 12 الإسرائيلية، عن محادثة جرت هذا الأسبوع بين نتنياهو وبايدن.


إحباط شديد من تداعيات عمليتي الاغتيال 


وذكرت القناة أن نتنياهو قال لبايدن خلال المكالمة: "نحرز تقدما في المفاوضات، أرسلوا وفدا لمتابعة التفاصيل"، ليرد عليه بايدن بالقول: "توقف عن خداعي".


وأضافت الصحيفة أن بايدن وكبار المسئولين الأمريكيين يشعرون بالإحباط الشديد من تداعيات عمليتي الاغتيال الإسرائيليتين في بيروت وطهران.


نتنياهو أخفي عن بايدن خططه حول الاغتيالات


وانطلق الاعتراض من الشعور الأمريكي بأن نتنياهو أخفى عن بايدن خططه لتنفيذ الاغتيالات، بعد أن ترك انطباعا الأسبوع الماضي باستجابته لطلب الرئيس الأمريكي بالتركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن غزة.


يأتي التوتر بين بايدن ونتنياهو بالتزامن مع أنباء جديدة التوتر عن احتدام التوتر في المباحثات بين نتنياهو وقادة الأمن الإسرائيليين، حول صفقة التبادل، وفقا للصحيفة الإسرائيلية.


مستمرون في الضغط على حماس


وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، لنتنياهو إن هناك شروطا لصفقة تبادل الأسرى، مؤكدا أنه من الصواب الدخول في المفاوضات وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.


وتابع هاليفي: "سنستمر في الضغط على حماس حتى ذلك الحين، وبعد تأمين الصفقة، يمكننا تحويل انتباهنا إلى الشمال، وفيما بخص محور فيلادلفيا، أقترح عدم جعله عقبة تمنعنا من إعادة 30 أسيرا إلى الوطن ضمن المرحلة الأولى، نصفهم من النساء".


كما أيد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مطالب هاليفي قائلا: "لأسباب أخلاقية واستراتيجية، أعتقد أنه يجب علينا أن ننظر إلى الصفقة كفرصة، لن تكون هناك صفقة في ظل الشروط التي حددتها، وأنت تعلم ذلك، لا يوجد سبب أمني لتأخير الصفقة، وبما أننا نتحدث بصراحة، فسأخبرك بأن اعتباراتك سيد نتنياهو لا تصب في مصلحة الصفقة".


فيما ذكرت مصادر مطلعة على مفاوضات صفقة الأسري والمحتجزين للقناة 12 الإسرائيلية، أن ما يحدث رحلة بروتوكولية، ومضيعة للوقت، مؤكدة أن مواقف نتنياهو الحالية لن تؤدي إلى تقدم حقيقي.


نتنياهو يطالب واشنطن بعدم التدخل بالسياسة الإسرائيلية


من جانبه، كرر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تصريحه بأن نتنياهو يتوقع من الولايات المتحدة عدم التدخل في السياسة الإسرائيلية.


وأكد مكتب نتنياهو أن التسريبات الكاذبة من مصادر مجهولة في وسائل الإعلام تخلق انطباعا مضللا لدى الجمهور.


اقرأ أيضا

الحرب على غزة في يومها ال303| قصف مكثف واستهداف خيام النازحين

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.