أمني
مروان البرغوثي-منصة إكس

تخشاه إسرائيل وتطالب حماس بالإفراج عنه..من هو مروان البرغوثي؟

تطالب حركة حماس منذ بدء الحرب في قطاع غزة، بالإفراج عن القائد الفلسطيني مروان البرغوثي، وسط رفض إسرائيلي خوفاً من التأثير السحري للبرغوثي على الشباب الفلسطيني.


وكشفت مصادر مطلعة، أن حركة حماس طالبت مجدداً بالإفراج عن البرغوثي، وسط ترحيب ودعم الوسطاء وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية.


ونرصد من خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن مروان البرغوثي مفتاح السلام والمقاومة. 


من هو مروان البرغوثي؟


وُلد البرغوثي في قرية كوبر"شمال غرب مدينة رام الله.


انضم إلي حركة فتح في سن الخامسة عشرة.


عام 1976 وهو في الثامنة عشر، ألقت القوات الإسرائيلية القبض عليه وزجته في السجن حيث تعلم اللغة العبرية خلال مكوثه في السجن، وعند إطلاق سراحه، ذهب البرغوثي إلى الضفة الغربية حيث ترأس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت وتخرج منها بعد أن درس التاريخ والعلوم السياسية ونال على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية.


يعتبر البرغوثي من القيادات التي قادت الجماهير الفلسطينية في انتفاضتها الأولى عام 1987 ضد إسرائيل، وخلال الانتفاضة ألقت السلطات الإسرائيلية القبض عليه ورحلته إلى الأردن التي مكث فيها 7 سنوات ثم عاد ثانية إلى الضفة الغربية عام 1994 بموجب اتفاق أوسلو.


 عام 1996، حصل على مقعد في المجلس التشريعي الفلسطيني.


كماترأس البرغوثي أول صداقة برلمانية فرنسية - فلسطينية وقد عمل على تعزيز العلاقات الفرنسية الفلسطينية من خلال العديد من النشاطات والزيارات المتبادلة.


محاولات اغتيال البرغوثي


تعرض البرغوثي إلى أكثر من محاولة اغتيال ونجا منها وفي إحداها أطلقت عليه وعلى مساعديه صواريخ موجهة، كما تم إرسال سيارة ملغومة له خصيصاً.


في 15 ابريل 2002، ألقت السلطات الإسرائيلية القبض عليه في منزله الكائن بحي عراش بعد اعتقال ابن عمه وقدمته لمحكمة التي بدورها أدانته بتهم القتل والشروع بالقتل وحُكم عليه بالسجن المؤبد 5 مرات .


لعب البرغوثي دورا بارزا في نجاح اتفاق القاهرة بين الفصائل الفلسطينية، والذي قاد إلى مشاركة معظم الفصائل في انتخابات المجالس البلدية وانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني الثانية 2006، والاتفاق على تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني.


حصوله علي نوبل للسلام


عام 2016 سلم رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فاضل موسى جائزة نوبل للسلام التي تحصل عليها الرباعي الراعي للحوار في تونس للأسير مروان البرغوثي.


وسلم فاضل موسى الجائزة بالنيابة لزوجة الأسير في السجون الاسرائيلية مروان البرغوثي، فدوى البرغوثي، لتسلمها لزوجها في سجنه، وجرى ذلك بحضور سفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم، والسفير المناوب عمر دقة.


اقرأ أيضا

حماس تطالب بالإفراج عن البرغوثي وسط قبول ودعم الوسطاء

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.