سياسة
shutterstock

رئيس الموساد يترأس الوفد الإسرائيلي بمفاوضات الدوحة حول هدنة غزة

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أن يترأس رئيس "الموساد" دافيد برنياع وفد بلاده إلى المفاوضات المفترض أن تستأنف بالعاصمة القطرية الدوحة، الخميس، حول اتفاق لوقف الحرب على قطاع غزة بما يشمل صفقة لتبادل الأسرى.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن نتنياهو قرر أن يضم الوفد أيضًا رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار ومسؤول ملف المفقودين في الجيش الإسرائيلي نيتسان ألون.

وأشارت إلى ان نتنياهو أجرى مداولات مع الوفد قبل مغادرته إلى الدوحة.

ويشارك في المفاوضات المرتقبة كل من رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

أكسيوس: مستشار نتنياهو ضمن الوفد المفاوض بالدوحة


ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن أوفير فليك المستشار السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيكون ضمن الوفد المفاوض بالدوحة.

وبينما لم يتضح بعد موقف حركة "حماس" من المشاركة في تلك المفاوضات، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مصر وقطر ستتولى إجراء الاتصالات مع الحركة الفلسطينية بشأن المفاوضات.

تقديم خطة تنفيذ

وكانت "حماس" طالبت، في بيان، الأحد الماضي، الوسطاء في هذا المفاوضات بـ"تقديم خطة لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة ووافقت عليه بتاريخ 2 يوليو/ تموز، استنادا لرؤية بايدن وقرار مجلس الأمن، وإلزام الاحتلال (الإسرائيلي) بذلك، بدلا من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة توفر الغطاء لعدوان الاحتلال، وتمنحه مزيداً من الوقت".

وأضافت حماس آنذاك "رغم أننا والوسطاء في مصر وقطر ندرك حقيقة نوايا ومواقف إسرائيل ورئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو)، إلا أن الحركة تجاوبت مع الاتفاق الأخير، والذي واجهه العدو بشروط جديدة لم تكن مطروحة طوال عملية التفاوض".

وينظر الى المفاوضات المفترض أن تستأنف بالدوحة، الخميس، على أنها حاسمة للتوصل الى اتفاق لإنهاء هذه الحرب.

اقرأ\ي أيضًا| حماس: لن نشارك في مفاوضات وقف إطلاق النار الخميس

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.