سياسة
الحرب في غزة-منصة إكس

تفاؤل حذر..تسريبات من مفاوضات الدوحة وتجاهل لمطالب السنوار ونتنياهو

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، بعض التسريبات من مفاوضات الدوحة، وبعض تفاصيل المقترح الأمريكي.


وأعلنت القناة 12 الإسرائيلية، أن موقف حماس غير واضح حول المفاوضات حيث لم يرد رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، كما أن هناك علامات استفهام بشأن العوائق السياسية في إسرائيل.


الوسطاء تجاهلوا مطالب السنوار ونتنياهو


فيما كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن الوسطاء في قمة الدوحة تجاهلوا مطالب السنوار ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأرادوا حلولا وفق ما طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن.


ووفقا للقناة 12، التي نشرت تفاصيل مقترح الوساطة الأمريكية في الدوحة، فإن الوثيقة حددت قائمة المحتجزين الذين سيتم إطلاقهم ومواعيد الإطلاق، وكذلك قائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل محتجز.


واشنطن تقترح إطلاق سراح أفرا منغستو وهشام السيد 


ووفقا للمقترح الأمريكي، سيتم إطلاق سراح النساء والجنود أولا، وستكون هناك أولوية لإطلاق سراح المحتجزين الأحياء.


كما اقترحت واشنطن أيضا إطلاق سراح أفرا منغستو وهشام السيد الذين أسرتهما حماس قبل سنوات.


ويتضمن المقترح قائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل محتجز إسرائيلي، ومن بينهم 47 أسيرا أطلق سراحهم في صفقة شاليط وأعيد سجنهم في السنوات الأخيرة.


ملخصات أكثر تفصيلا عن تحركات الجيش الإسرائيلي 


ولفتت القناة الإسرائيلية إلي أنه تم تقديم ملخصات أكثر تفصيلا عن تحركات الجيش الإسرائيلي في مناطق مختلفة في قطاع غزة، خلال فترة الهدنة ووقف إطلاق النار.


وأكدت القناة 12 أن قضية محور نتساريم لم تطرح في الوثيقة الأمريكية التي قدمت في الدوحة، وسيتم مناقشتها أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل.


حماس لم تعط جوابا


فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر مطلعة على المحادثات قولهم، إن فرق العمل في الدوحة وتلك التي ستصل إلى القاهرة تسعى إلى على سد الفجوات حول أسماء الأسرى وأسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم إضافة الى مناقشة مسألة رفح ومحور فيلادلفيا.


وقالت مصادر مطلعة على المحادثات إن حماس لم تعط جوابا، وبالتالي فإن كل التقدم وتضييق الفجوات والتفاؤل الحذر يبقى موضع علامة استفهام كبيرة.


مكتب نتنياهو: تفاؤل حذر


وفي السياق ذاته، أصدر مكتب نتنياهو بيانا، قال فيه إن فريق التفاوض الإسرائيلي أبدى تفاؤلا حذرا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق حول المحتجزين في غزة.


وأضاف المكتب أنه يأمل في أن تؤدي الضغوط الشديدة على حركة حماس من الولايات المتحدة والوسطاء الدوليين إلى إنهاء معارضتها للاقتراح الأمريكي والسماح بتحقيق انفراجة.


اقرأ أيضا

الحرب على غزة لليوم 316| مجزرة جديدة تخلف عشرات الضحايا ودمار مستمر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.