سياسة
shutterstock - الأسرى الإسرائيليين - تم خطفهم في 7 اكتوبر

تحقيق إسرائيلي يكشف عن تحذيرات مبكرة وإخفاقات قبل هجوم 7 أكتوبر

أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بأن تحقيقًا أظهر أن ضابطًا في استخبارات القيادة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي حذر من "تحركات خطيرة" في قطاع غزة قبل ساعات من الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والمعروف بمعركة طوفان الأقصى.


نظام التعقب وتعطل النظام

كما كشف التحقيق أن نظام التعقب الإلكتروني كان معطلاً قبل الهجوم بساعات، مما ساهم في عدم اكتشاف التحركات الاستباقية

وأشارت القناة إلى أن الفشل في التصدي لهجوم 7 أكتوبر بدأ من نقص في الخطط العسكرية المناسبة للتعامل مع الهجوم الذي خططت له كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.


الاعتراف بالخطأ

اعترف الجيش الإسرائيلي بوجود إخفاقات في دفاعاته خلال الهجوم، ومن المتوقع أن تُعرض نتائج التحقيقات حول الأخطاء في الشهور المقبلة.


اعتذار نتنياهو

اعتذر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن الهجوم، في حديث لمجلة "تايم" الأمريكية، معترفًا بأن خطأه كان في تردد مجلس الوزراء الأمني ​​في شنّ حرب شاملة.

وأوضح أن الهجوم أثبت خطأ الاعتقاد بأن حماس رُدت.

وكان نتنياهو قد تبادل الاتهامات مع قادة الجيش والمؤسسة الأمنية بشأن تقييمات المخاطر الأمنية قبل الهجوم.

وأوضحت حركة حماس أن عملية طوفان الأقصى كانت ردًا على اعتداءات الجيش الإسرائيلي، انتهاكات حرمة المسجد الأقصى، والحصار المستمر على غزة منذ نحو عقدين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.