أمني
وزير الخارجية الأمريكي-منصة إكس

أبرز الملفات على طاولة وزير الخارجية المصري ونظيره الأمريكي

يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إلي القاهرة في إطار جولته الإقليمية لخفض التصعيد الإقليمي الراهن.


ومن المقرر أن يبحث بلينكن مع نظيره المصري بدر عبد العاطي سبل سد الفجوات الهادفة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة.


أبرز الملفات على طاولة عبدالعاطي وبلينكن


وسيجري بلينكن مباحثات مع عبد العاطي بمدينة العلمين، وتركز المباحثات بالأساس على بحث سبل سد الفجوات التي لا تزال تشكل تحديات تعرقل المفاوضات.


كما ستتناول المباحثات ملف محور فيلادلفيا ومعبر رفح، إذ تصر القاهرة على ضرورة الانسحاب الإسرائيلي منهما في مواجهة إصرار إسرائيل على إبقاء انتشار قواتها فيهما.


تل أبيب تؤيد الاقتراح الأمريكي


وفي تصريحات سابقة، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن تل أبيب تؤيد اقتراحا أمريكيا للتوصل إلى اتفاق يتضمن انسحابا تدريجيا من محور فيلادلفيا، لكن مصدرا مطلعا على المفاوضات كشف عن خلافات عميقة بشأن انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.


وأوضح موقع واللا الإسرائيلي، أن الحكومة أصدرت تعليماتها إلى الجيش الإسرائيلي لزيادة حدة القتال في قطاع غزة، من أجل تحسين موقف إسرائيل في محادثات الهدنة.


بلينكن يمارس ضغوطاً على الحكومة الإسرائيلية


ولفتت مصادر الموقع الإسرائيلي، إلى أن المؤسسة الأمنية تقدّر أن يمارس وزير الخارجية الأمريكي ضغوطا شديدة على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


فيما تصر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على الاحتفاظ بقدرتها على العودة إلى القتال ضد حماس، وعدم الموافقة على وقف الحرب بشكل تام.


استمرار الحرب في غزة واشتداد المعارك في خان يونس


يأتي هذا بالتزامن مع استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ318 على التوالي، وسط تواصل القصف الإسرائيلي على مختلف أنحاء القطاع، رغم حديث مصادر أمنية إسرائيلية عن استنفاد القتال وهزيمة لواء رفح التابع لحركة حماس.


أفادت وسائل إعلام فلسطينية وإسرائيلية بأن معارك ضارية تدور بين المقاومة الفلسطينية وقوات الجيش الإسرائيلي في عدة مناطق بمحافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة.


اقرأ أيضا

هرتسوغ: حماس وراء فشل التوصل إلى اتفاق بشأن الإفراج عن الأسرى

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.