أمني
الأمم المتحدة-منصة إكس

عام 2023 الأكثر دموية.. ارتفاع عدد القتلى من عمال الإغاثة لـ280

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، ارتفاع أعداد قتلى عمال الإغاثة إلى 280 عاملا خلال عام 2023 فى 33 دولة.


وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية "أوتشا"، في بيان له اليوم بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، أن عمال الإغاثة على الخطوط الأمامية للصراعات يقتلون كل يوم.


عام 2023 هو الأكثر دموية


وأوضح المكتب الأممي أن عام 2023 هو الأكثر دموية للمجتمع الإنساني العالمي، وقد يكون عام 2024 أكثر فتكا حيث قتل حتى الآن 172 عامل إغاثة.


وفي السياق، طالبت وكيلة الأمين العام للشئون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ بالإنابة جويس مسويا، بالتحرك لإنهاء الانتهاكات ضد المدنيين والإفلات من العقاب، مضيفة أن تطبيع العنف ضد عمال الإغاثة وغياب المساءلة أمر غير مقبول ويضر بالعمليات الإنسانية في كل مكان.


وينظم موظفو الإغاثة ومن يدعمون جهودهم في جميع أنحاء العالم في اليوم العالمي للعمل الإنساني، فعاليات للتضامن وتسليط الضوء على الخسائر المروعة للصراعات المسلحة، بمن في ذلك العاملون في المجال الإنساني.


العمل الإنساني ركيزة أساسية في دعم أمن واستقرار المجتمعات


وفي وقت سابق من اليوم، صرح رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، أن العمل الإنساني ركيزة أساسية في دعم أمن واستقرار المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة لما له من قيمة إنسانية عالية.


ودعا العسومي في بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، إلى تكاتف جهود العمل الإنساني وذلك في ظل حدة تداعيات الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها العديد من دول العالم، مثمنا في هذا الصدد الدور الإنساني عربيا وما يحظى به من احترام وتقدير بالغين في جميع المحافل والأوساط الإقليمية والدولية، وما أظهره الدور العربي من استجابة إنسانية باحترافية عالية في التخطيط والتنفيذ، والوصول إلى المتضررين من الحروب والنزاعات والمنكوبين، وإعلائهم للجانب الإنساني أولا وأخيرا، بصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى.


اقرأ أيضا

البرلمان العربي يدعو لتكاتف الجهود لتخفيف معاناة الفلسطينيين

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.