صحة
shutterstock_Jacek Chabraszewski

ما هو أفضل نظام غذائي لصحة الدماغ والوقاية من الخرف؟

كشفت دراسة حديثة عن تأثير أنواع معينة من الطعام على صحة الدماغ، حيث تحمي من الإصابة بالخرف وتقلل فرص تدهور الذاكرة.


 

::
::

 

وقالت عنات ملا حاج، المعالجة الوظيفية والباحثة والمختصة في الجيل الثالث والذاكرة، إن هذه الدراسة أجريت في المملكة المتحدة مطلع الشهر الجاري، وتحدثت عن اتباع نظام غذائي معين، يتضمن أغذية مضادة للالتهاب مثل الخضروات والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة، الأمر الذي من شأنه أن يقلل فرص الإصابة بالخرف بنسبة 31%.


وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة"، على إذاعة الشمس، أن الدراسات أثبتت أن هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية مثل أوميجا 3 ، كما تحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكري.


واستكملت حديثها عن الدراسة وقالت: "84 ألف شخص شاركوا في هذه الدراسة، اتبعوا هذا النظام وعند فحص دماغهم بنهاية التجربة، تبين زيادة في حجم المادة الرمادية وانخفاض النقط البيضاء المرتبطة بالخرف".


ونصحت باتباع الحمية الشرق الأوسطية، للحفاظ على صحة الدماغ، والتي تتضمن تقليل استهلاك اللحوم الحمراء، والأطعمة المصنعة، والدهون غير الصحية.


"اصرف على صحتك ولا تصرف على دواءك" .. كانت النصيحة الأهم من عنات ملا حاج، حيث شددت على أهمية الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، حيث يتم إفراز هرمونات في الجسم وقت النوم، وتنظيف السموم في الدماغ، وأهمية ممارسة الرياضة، والاستغناء عن المكملات والحصول على العناصر الغذائية من الطعام وليس من الحبوب، والابتعاد عن القلق والتوتر.


طالع أيضًا | اليوم العالمي للدماغ.. كيف تحمي نفسك من أمراض الجلطات والزهايمر؟


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.