صحة
shutterstock_ Berit Kessler

اليوم العالمي للدماغ.. كيف تحمي نفسك من أمراض الجلطات والزهايمر؟

يحتفل العالم في الثاني والعشرين من يوليو من كل عام، باليوم العالمي للدماغ، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية صحة الدماغ والوقاية من الاضطرابات العصبية

 

::
::

 

ويهدف هذا الحدث السنوي، الذي أنشأه الاتحاد العالمي لعلم الأعصاب (WFN)، إلى زيادة وعي الأفراد للحفاظ على صحة الدماغ من الزهايمر والسكتة الدماغية والحفاظ على عقولنا حادة وصحية.


حول هذا الموضوع، أجرى برنامج "بيت العيلة" مداخلة هاتفية مع الدكتور نزار حوراني، مدير قسم الأعصاب والجلطات الدماغية في المركز الطبي "تسافون"، إن المخ عضو مهم جدًا بالنسبة للإنسان فهو يساعد على أداء المهام التي يقوم بها خلال اليوم، مشيرًا إلى أن الجلطات الدماغية من أخطر الأمراض التي تؤثر على صحة المخ.


أعراض الجلطات الدماغية:


  • ضعف عام في الجسم
  • صعوبات التحدث وفهم الآخرين
  • صداع
  • دوّار مفاجئ
  • خَدَر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق
  • اضطرابات في الرؤية

وطالب "حوراني" سرعة التوجه إلى المستشفى في حالة ظهور تلك الأعراض، لأن السرعة قد تكون عاملًا مؤثرًا في حياة الإنسان، حيث يفضل بعض الأشخاص البقاء في المنزل لحين تحسن الأعراض.


وأوضح أن المجتمع العربي يعاني من الجلطات الدماغية بشكل أكبر، حيث تشكل قرابة 25% من حالات الجلطات الدماغية لمواطنين عرب، وهي مرتبطة بأمراض وأعراض أخرى مثل مرض السكري، ضغط الدم، والتدخين، وعدم المتابعة الطبية بصورة مستمرة.


وأشار إلى أن هناك عوامل تسبب الزهايمر، تنقسم إلى نوعين أحدهما قابل للسيطرة، مثل تنظيم ضغط الدم والسكري ونسبة الكوليسترول، ووقف التدخين وممارسة الرياضة، والنوع الآخر غير قابل للسيطرة مثل الجينات والتقدم في السن.


وينصح الدكتور نزار بممارسة الرياضة بشكل منتظم على الأقل 3 مرات أسبوعيًا، واتباع نظام غذائي صحي وتناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن الزيوت النباتية، والحرص على المتابعة الطبية بشكل دوري.


طالع أيضًا: هل يسبب نقص فيتامين سي زيادة الوزن؟ دراسة تكشف

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.