أمني
الحرب في غزة-shutterstock

مصادر أمريكية وإسرائيلية: تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس حول تبادل الأسرى

كشف موقع واللا الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن وجود تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس حول تفاصيل تبادل الأسرى والمحتجزين.


وأوضح الموقع الإسرائيلي نقلاً عن مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون أن تقدما طرأ في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس حول تفاصيل اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق نار، وأن الجانبين تبادلا من خلال الوسطاء قوائم بأسماء المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين الذين يطالبان بتحريرهم.


جولة مفاوضات القاهرة تركزت على تفاصيل تنفيذ الاتفاق


ووفقا للمسؤولين، فإن جولتي المفاوضات في القاهرة والدوحة، الأسبوع الحالي تركزت على محاولة الاتفاق على كافة تفاصيل تنفيذ الاتفاق، وأن الموضوع المركزي كان تبادل الأسرى والمحتجزين، مشيرين إلي أن تجاهل شروط اتفاق وقف إطلاق النار من شأنه منع تبادل الأسرى.


فيما يواصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إضافة عراقيل إلى اتفاق وقف إطلاق، من خلال رفض سحب قوات الجيش الإسرائيلي من محوري فيلادلفيا ونيتساريم، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي من قطاع غزة كله، كما عبرت مصر عن رفضها لوجود قوات إسرائيلية في محور فيلادلفيا.


البيت الأبيض معني بالتوصل لاتفاق 


وأشار موقع “واللا”، إلى أن البيت الأبيض معني بالتوصل إلى اتفاق، ثم طرحها كجزء من رزمة شاملة، بادعاء إقناع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، ونتنياهو بتقديم تنازلات في عدد من المواضيع الكبرى التي يزال مختلف حولها كي يكون بالإمكان إخراج اتفاق شامل إلى حيز التنفيذ.


يجدر الإشارة إلي أن المفاوضات بين حماس وإسرائيل وقطر ومصر والولايات المتحدة، استمرت في القاهرة، يومي الأحد والإثنين الماضيين، واستؤنفت هذه المفاوضات في الدوحة، يوم الأربعاء الماضي.


وشارك مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغوك، في المحادثات التي جرت في القاهرة والدوحة، واعتبر مسؤول أمريكي أن ماكغورك لم يكن سيبقى في المنطقة لو أنه لم يعتقد أنه يوجد تقدم، وفقا للموقع الإسرائيلي.


بعض بنود مسودة الاتفاق


وتنص مسودة الاتفاق أنه يتعين على حركة حماس الإفراج عن 33 محتجزاً على قيد الحياة وبينهم نساء ورجال فوق سن 50 عاما ومحتجزين مرضى، وإذا لم يكن بحوزة حماس 33 محتجز كهؤلاء فإن عليها أن تستكمل العدد بإعادة جثث محتجزين.


ووفقا للمسودة، فإن على إسرائيل الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين، بينهم 150 أسيرا من ذوي الأحكام المؤبدة، بينما تطالب إسرائيل بأن يكون لديها إمكانية الاعتراض على الإفراج عن 65 أسيرا فلسطينيا وأن يتم إبعاد جميع الأسرى المؤبدين وعدم عودتهم إلى الضفة الغربية أو قطاع غزة.


وأضاف الموقع الإسرائيلي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن حماس سلمت عبر الوسطاء إسرائيل قائمة بأسماء قسم من الأسرى الذين تطالب بتحريرهم، وأنه خلال المفاوضات في القاهرة والدوحة، الأسبوع الحالي، بدأت الأطراف التفاوض حول كل واحد من أسماء الأسرى.


وقال مسؤول إسرائيلي إن القضايا السياسية محل الخلاف ستبقى حتى المرحلة الأخيرة وعندها ستطرح الولايات المتحدة على ما يبدو مقترحا على الجانبين، ومحدث ونهائي وتضعه أمام الحسم، وفقا لموقع واللا.


وقال مسؤولون أمريكيون إنه بالرغم من عدم وجود اختراق في المفاوضات، إلا أنهم متفائلون من مجرد أن المفاوضات مستمرة وأنه حتى الآن تم منع تصعيد إقليمي لحرب بين إسرائيل وبين حزب الله وإيران.


اقرأ أيضا

الحرب على غزة لليوم الـ329| قصف مدفعي على وسط خان يونس وأوامر إخلاء في دير البلح

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.