أمني
من اقتحام جنين - وسائل التواصل

تطورات الضفة الغربية| اشتباكات متجددة في جنين ومخيمها لليوم الرابع على التوالي

تجددت الاشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم السبت في مخيم جنين بالضفة الغربية، لليوم الرابع للعملية العسكرية الإسرائيلية الواسعة التي تستهدف شمال الضفة.



اقتحام وتفجيرات

أفادت وسائل إعلامية بأن قوات الجيش الإسرائيلي، التي تشمل آليات عسكرية وجرافات، اجتاحت مخيم جنين فجر اليوم، بينما انتشرت عشرات من قوات المشاة الإسرائيلية على أطراف المخيم، وفجرت عدداً من المنازل في حي الجابريات القريب من المخيم.


وتستمر قوات الجيش الإسرائيلي بفرض حصار على مستشفى ابن سينا، ومنع مركبات الإسعاف من وصول المرضى إليه.




وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن "قوات الجيش الإسرائيلي تطلق النار على سيارة إسعاف تابعة لنا رغم تنسيق مسبق بدخولها مخيم جنين".




وتواصل جرافات الجيش الإسرائيلي تدمير حارتي الدمج والحواشين وتجريف الشوارع في حي الجابريات، في الوقت الذي انتشر فيه قناصة الجيش الإسرائيلي على أسطح المنازل، كما استمر انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من المخيم.




وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، عن إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي بعد استهدافهم بكمين في جنين، وأفادت تقارير بأن مروحيات إسرائيلية نقلتهم إلى مستشفيات إسرائيل





وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، أن "عدد المعتقلين منذ بدء العملية العسكرية التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة، يوم الأربعاء الماضي، ارتفع إلى نحو 70 معتقلا".





نزوح عائلات في جنين 

أجبرت قوات الجيش الإسرائيلي، منذ مساء أمس الجمعة، العائلات الفلسطينية بإخلاء منازلها من مخيم جنين.


وبحسب شهود عيان قامت عدة عائلات بالخروج من الجهة الخلفية المحاذية لمستشفى جنين الحكومي بمنطقة دوار الحصان.


ويفرض الجيش الإسرائيلي "حظر التجول" في حارة الدمج وحي الجابريات.


تفجير عبوة ناسفة

في سياق الاشتباكات، أكدت كتيبة جنين في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتليها نفذوا تفجيراً عبوة ناسفة ضد آلية عسكرية على محور شارع الجابريات، مما أسفر عن إصابات في صفوف قوات الجيش الإسرائيلي.


وأضافت الكتيبة أن الفلسطينيين يواصلون استهداف قوات الجيش الإسرائيلي في عدة مناطق مثل حيفا والناصرة ونابلس ومحيط مخيم جنين.


وفي الوقت ذاته، اندلعت اشتباكات بين لفلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في بلدة كفر دان غرب جنين.


وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن العملية العسكرية في جنين لا تمتلك إطاراً زمنياً محدداً وستستمر حتى يتم تحقيق الأهداف المنشودة.


نعي الضحايا

نعت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أمس الجمعة، ثلاثة من عناصرها في الضفة الغربية، بينهم القائد وسام أيمن خازم، الذي ارتقى مع اثنين من رفاقه إثر قصف جوي استهدفهم في قرية الزبابدة شرقي جنين.


وكما نعت الكتائب الضحية محمد توفيق عوفي، الذي ارتقى في قصف جوي على طولكرم.


اقتحامات في عدة مناطق 

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي ما أدى إلى إصابة شاب يبلغ من العمر 34 عاما بشظية رصاصة في القدم، نقل على إثرها إلى المستشفى.


واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي فجر اليوم السبت مدينة طولكرم، ومخيم نور شمس شرقا، وتمركزت في حي النصر بالمخيم.


واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي فجر اليوم السبت مدينة الخليل، وانتشرت في عدة أحياء وأماكن، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


وأشارت مصادر محلية، إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي دفعت بتعزيزات كبيرة إلى المدينة وتقوم بعمليات تمشيط واسعة.


وأكدت المصادر، أن القوات أقامت عدة حواجز عسكرية في المدينة وعلى اطرافها، وفرضت عليها حصارا عسكريا مشددا.


واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي ليلة أمس، بلدة الخضر جنوب بيت لحم.



تصعيد العمليات

بدأت إسرائيل عمليتها العسكرية الكبرى في الضفة الغربية فجر يوم الأربعاء الماضي، مصحوبة بغطاء جوي كثيف، ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية الهجوم بأنه الأضخم منذ عملية "السور الواقي" عام 2002.


وتأتي هذه العملية بالتزامن مع التصعيد المستمر في غزة، مما أدى إلى مقتل أكثر من 670 فلسطينياً وإصابة أكثر من 5400 آخرين، واعتقال أكثر من 10 آلاف شخص.


وطالع ايضا:

الأونروا تعلق خدماتها في مخيمات الضفة الغربية


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.