صحة البشرة
shutterstock - LADO

علامات تحذيرية على الجلد: متى تكون البقع مؤشرًا للسرطان؟

هل سبق أن لاحظت ظهور بقع غامضة على جلدك بعد تناول طعام معين أو بعد قضاء وقت طويل تحت أشعة الشمس، قد لا تكون هذه البقع مجرد تصبغات عابرة، بل قد تكون دليلاً على تفاعل جسمك مع عوامل معينة.


بدءًا من الأطعمة التي تتناولها وصولاً إلى تأثيرات البيئة من حولك، في هذا المقال، سنستكشف الأسباب المدهشة وراء ظهور هذه البقع وكيفية تجنبها للحفاظ على بشرة صحية ونضرة.


أسباب ظهور البقع الجلدية


تتعدد أسباب ظهور البقع على الجلد، وتتراوح بين عوامل غذائية وتأثيرات بيئية.


تناول بعض الأطعمة مثل البقدونس والجريب فروت يمكن أن يزيد من حساسية الجلد تجاه الأشعة فوق البنفسجية.


1- تأثير الأطعمة على حساسية الجلد


توضح الدكتورة بولينا راجيفا، أخصائية الأمراض الجلدية، أن بعض الأطعمة مثل البقدونس والكرفس والحمضيات تحتوي على مواد تزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية.


هذه المواد، المعروفة بالفوركومارين (Furocoumarins)، يمكن أن تؤدي إلى احمرار الجلد، وظهور تقرحات مصحوبة بحكة وحرقان، يتبعها فرط تصبغ طويل الأمد.


2- العوامل الوراثية والبيئية


بالإضافة إلى تأثير الأطعمة، تساهم عوامل أخرى في ظهور البقع الجلدية، مثل الاستعداد الوراثي، والتعرض المباشر لأشعة الشمس، وتقدم العمر.


هذه العوامل تجعل الجلد أكثر عرضة لتطوير بقع داكنة وأورام حميدة أو خبيثة.


طالع أيضًا

كيف تحافظ على ميكروبيوم الجلد؟.. 5 عوامل يجب تجنبها

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.