الحرب على غزة
shutterstock

محمد دراغمة: مصر مغلوبة على أمرها في أزمة محور فيلادلفيا.. وشعب غزة خسر رهانه على الشارع الإسرائيلي

قال الصحفي المتخصص في الشأن الفلسطيني محمد دراغمة، إن نتنياهو ذاهب باتجاه المواجهة حتى النهاية، وإنه ينوي التمسك بمواقفه وخططه في إعادة احتلال غزة وفرض الحكم العسكري عليها ومواصلة الحرب. 


::
::


وأضاف دراغمة في مداخلة لبرنامج "أول خبر" عبر إذاعة الشمس، أن نتنياهو أفقد الوسطاء والمراقبين أي أمل في إمكانية التوصل لصفقة أو وقف الحرب في شهور أو سنوات.

خطاب نتنياهو وتأثيره على أهل غزة

وأكد أن الخطاب الذي ألقاه نتنياهو بالأمس، حمل أخبارًا بالغة السوء لأهل غزة، الذين كانوا يراهنون على أن الحراك في الشارع الإسرائيلي سوف يغير موقف الحكومة لكن من الواضح أن غزة ستعاني والحرب ستتواصل وربما يحجم الوسطاء عن التدخل.

وكان نتنياهو، قد قال في مؤتمر صحافي متلفز غداة إعلان السلطات الإسرائيلية انتشال جثث ستة أسرى في غزة، إن "تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا.. والسيطرة على المحور تضمن عدم تهريب المخطوفين إلى خارج غزة".

وأشار إلى أن هذا المحور هو "مصدر الأكسجين والأسلحة لحماس"، مضيفًا: "لهذا السبب، فإن الإسرائيليين ملزمون بالسيطرة" على تلك المنطقة.

موقف مصر من محور فيلادلفيا

وحول أزمة محور فيلادلفيا قال دراغمة إن مصر أبلغت الفلسطينيين بأن "الأمر متروك لكم"، معتبرًا أن مصر "مغلوبة على أمرها" وأنها تطالب الفلسطينيين باتخاذ موقف في أزمة المحور لأن إسرائيل تطالب بنقاط عسكرية بعمق يصل لـ 400 متر داخل رفح، وهم 5 نقاط كل نقطة تذهب باتجاه الأحياء السكنية المدمرة.

ويرى دراغمة أن الموقف الأمريكي لا يعير اهتمامًا كبيرًا للموقف العربي بشكل عام، وأن الولايات المتحدة لا تقوم بضغط كاف على نتنياهو، مؤكدا أن الشارع الإسرائيلي والموقف الأمريكي، الوحيدان القادران على التأثير في نتنياهو.

وأشار إلى أن هذه الإدارة الأمريكية لا ترفع الكف الأحمر ولا تستخدم أدوات فعالة مثل تقليص السلاح، لدرجة أن قادة حماس يقولون إن شعورهم من الوسطاء هو أن الادارة الأمريكية هي طرف الحرب.


طالع أيضًا:

نتنياهو: فشلنا في استعادة المحتجزين أحياء من غزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.