الحرب على غزة
shutterstock

اليوم الـ338 للحرب على غزة| تصعيد القصف الجوي والبري يتسبب في دمار واسع وخسائر بشرية

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها ال 338، مع تصاعد القصف الجوي والبري بشكل مكثف على مناطق متفرقة في القطاع ومستهدفًا المناطق المأهولة ومراكز الإيواء.


وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم، اغتيال رائف عمر سلمان أبو شاب، الذي نسب إليه "قيادة الوحدة الصاروخية في كتيبة شرق خانيونس في حماس".


وصرح الجيش الإسرائيلي أن عملية الاغتيال تمت بواسطة طائرة لسلاح الجو، يوم الثلاثاء الماضي، ونسب له المسؤولية "عن عمليات إطلاق القذائف الصاروخية نحو منطقة غلاف غزة ووسط إسرائيل من منطقة خانيونس منذ بداية الحرب".


وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية أغارت خلال الساعات الماضية على "نحو 25 هدفًا لحماس في أنحاء قطاع غزة ومن بينها خلايا إرهابية ومباني عسكرية وبنى عسكرية".


استهداف 16 مدرسة خلال شهر واحد 

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن الجيش الإسرائيلي استهدف 16 مدرسة إيواء في غزة خلال شهر واحد.


وتابع: "الطائرات الحربية الإسرائيلية تستهدف مراكز إيواء للمدنيين النازحين، دون إنذار مسبق متسببة بارتقاء وإصابة المئات منهم".


واستهدفت أمس طائرات الجيش الإسرائيلي مدرسة "حليمة السعدية"، التي تؤوي مئات النازحين قسرًا في جباليا النزلة شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط ضحايا وإصابة آخرين بجروح.


وكما قصفت الطائرات الإسرائيلية قبيل عصر أمس السبت مدرسة "عمرو بن العاص"، شمالي مدينة غزة ما أدى إلى ارتقاء 4 نازحين، أحدهم طفل وإصابة آخرين بجروح.


وأفاد جهاز الدفاع المدني بغزة بارتقاء نائب مدير الدفاع المدني بمحافظة الشمال وأفراد من أسرته جراء قصف إسرائيلي لمنزله في جباليا فجر اليوم الأحد.


ويستمر الاجتياح البري لمدينة رفح للشهر الخامس على التوالي وسط استمرار تدمير المدينة وإحياءها المختلفة.


مجزرة في مخيم جباليا

أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، فجر اليوم الأحد، عن مقتل أربعة أفراد من عائلة واحدة جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلهم في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.


وقد نقل القتلى إلى مستشفى كمال عدوان، فيما تواصلت الهجمات على مناطق أخرى من القطاع.


القصف والتدمير

شملت الغارات الإسرائيلية مدارس تؤوي نازحين في حي الشيخ رضوان وشمال غزة، بالإضافة إلى قصف مدفعي طال خيمة للنازحين في مدرسة حليمة السعدية بمخيم جباليا.


وارتقى سبعة أشخاص وعدد من الإصابات بقصف طائرات حربية إسرائيلية، منزل عائلة عيد شرق مخيم النصيرات.


وارتقى ثمانية أشخاص في قصف استهدف تجمعا للمواطنين غرب النصيرات.


وقصفت المدفعي شرق مخيم المغازي والبريج وسط قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية بارتفاع حصيلة ضحايا الهجمات الإسرائيلية الأخيرة إلى 61 قتيلاً و162 إصابة، خلال الـ48 ساعة الماضية.


ووفقاً لوزارة الصحة في غزة، فقد أسفرت الهجمات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر 2023 عن مقتل ما لا يقل عن 40,939 فلسطينيًا وإصابة 94,616 آخرين، فضلاً عن نزوح سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.


المفاوضات الدولية 

نقلت هيئة البث العبرية، عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، أمس السبت، قوولهم إنّ واشنطن "غير متفائلة" بشأن التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، لكنها ستقدّم مقترحاً جديداً بشأن غزة خلال الأيام القليلة المقبلة.


وبحسب المسؤولين فإنّ الإدارة الأميركية أطلقت على مقترح الصفقة الذي تتم صياغته "مقترح الفرصة الأخيرة".


وقال المسؤولون إنّ المقترح "قد يعرض الأحد أو خلال الأيام القليلة المقبلة".


وفي سياق متواصل، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، إن واشنطن تعمل مع قطر ومصر على مقترح "أكثر تفصيلاً" لتقديمه لحركة حماس وإسرائيل، خلال الأيام المقبلة. 


وجاءت تصريحات بيرنز خلال مشاركته في فعالية لصحيفة " فاينانشال تايمز" في لندن، مساء أمس السبت، واعتبر بيرنز أن توقيع الإتفاق بين حركة حماس وإسرائيل يعتمد في النهاية على الإرادة السياسية.


ومع ذلك، أفادت صحيفة واشنطن بوست بتأجيل تقديم المقترح "إلى أجل غير مسمى" بسبب طلبات جديدة من حماس.


مظاهرات إسرائيلية ضخمة

شهدت تل أبيب ومدن أخرى مظاهرات حاشدة للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى، حيث خرجت حشود ضخمة تقدّر بنصف مليون شخص في تل أبيب وأكثر من 250 ألفًا في مدن أخرى، حسبما ذكرت هيئة عائلات الأسرى.


وفي الأثناء، بثت كتائب القسام رسالة مصورة بعنوان "إفراج بصفقة أم قتل بقصف؟" تعبيرًا عن موقفها في ظل التصعيد المستمر.


وطالع ايضا: 

الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح تطعيم شلل الأطفال لجميع أطفال غزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.