أمني
من مكان العمية - تصوير الإسعاف

ثلاثة قتلى في عملية إطلاق نار في منطقة معبر اللنبي الحدودي قرب أريحا

أعلنت الشرطة الإسرائيلية ومسؤولون في القطاع الطبي أن ثلاثة إسرائيليين قتلوا اليوم الأحد، في عملية إطلاق نار قرب معبر الكرامة (معبر اللنبي) الذي يربط بين الأردن والضفة الغربية.


وبحسب مصادر إعلامية، ومعلومات متداولة، تبيّن أن منفذ عملية معبر الكرامة هو المواطن الأردني ماهر الجازي من قرية أذرح الأردنية الواقعة في محافظة معان جنوب العاصمة عمّان.


صورة هوية متداولة لمنفذ العملية


وقالت الطواقم الطبية الإسرائيلية إنها حاولت تقديم الإسعافات الأولية للمصابين بالتعاون مع فرق طبية تابعة للجيش الإسرائيلي، إلا أن خطورة الإصابات أدت إلى وفاة الثلاثة في الموقع.


وبحسب بيان الجيش الإسرائيلي، فإن منفذ العملية وصل إلى المعبر بواسطة شاحنة قادمًا من الأردن، وفتح النار على القوات التي كانت تؤمن المعبر بعد تفريغ الشاحنة.


وأضاف البيان: "تم قتل المنفذ على يد قوات الأمن"، في حين تم التأكد من وفاة ثلاثة مدنيين إسرائيليين.


وأفادت نجمة داود الحمراء في بيان أن المصابين في الخمسينيات من العمر، وأن الهجوم وقع قرب معبر الكرامة (اللنبي) قرب أريحا.


وفي وقت لاحق، صرحت فرق الطوارئ الطبية التابعة لمنظمة "زاكا" أن الإصابات كانت حرجة قبل إعلان الوفاة.




وفي وقت سابق اليوم، أوضحت تقارير إسرائيلية نقلا عن مصادر أمنية أن منفذ العملية في معبر الكرامة هو سائق أردني، أطلق النار على عمال محطة الشحن الإسرائيليين في المعبر باستخدام مسدس من مسافة قريبة.


وقالت مصادر إعلامية، إن الجيش الإسرائيلي اتخذ إجراءات عقابية بحق سائقي الشحن الأردنيين المتواجدين في المعبر، حيث أجبرهم على خلع ملابسهم والاستلقاء على الأرض، تحت ذريعة القيام بإجراءات أمنية.



إغلاق معبر الكرامة وتشديد الإجراءات الأمنية 

أكدت المصادر أن السلطات الإسرائيلية بدأت بـ"إجراءات أمنية مشددة" عند جانبي معبر الكرامة بعد عملية إطلاق النار.


وفي سياق متصل، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الجيش الإسرائيلي يقوم بعمليات تمشيط واسعة النطاق في المنطقة بحثا عن مسلحين آخرين.



وأعلن المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الفلسطينية، نظمي مهنا، أن الحركة عبر معبر الكرامة (جسر الملك حسين) بين الضفة الغربية والأردن متوقفة تماماً، دون توفّر أي تفاصيل حول موعد إعادة تشغيله.


ومن جانبها، أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤول أردني - لم يُذكر اسمه - بأن "السلطات الأردنية قررت إغلاق جسر الملك حسين أثناء التحقيق في حادث إطلاق النار على الجانب الإسرائيلي من المعبر"، وأكدت أن الإغلاق سيستمر "حتى إشعار آخر."


وكما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الجيش الإسرائيلي شددت إجراءاتها على الحاجز العسكري عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا، القريب من الحدود الأردنية الفلسطينية، حيث احتجزت عدداً من العمال والسائقين دون الكشف عن هوياتهم حتى الآن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.