أمني
shutterstock

بسبب حرب غزة.. شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع إسرائيل

انخفضت عروض التعاون الطبي من شركات عالمية مع المستشفيات في إسرائيل.


جاء هذا الانخفاض وسط انتقادات دولية للحرب العنيفة التي تشنها على قطاع غزة منذ ما يقرب من عام.


شركات عالمية ألغت تعاونها مع إسرائيل


وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، نقلا عن مسؤولين بقطاع الصحة في إسرائيل، قولهم أن بعض الشركات ألغت أو أجلت تعاونها مع المستشفيات الإسرائيلية، لأن منسقي الأبحاث لم يأتوا إلى إسرائيل.


ويعد ذلك ضربة ليست هينة لإسرائيل، التي ركزت لسنوات على الأبحاث في المجال الطبي، كما أن مثل هذا التعاون يمثل مصدر دخل مهما للمستشفيات.


وتلقت المستشفيات الإسرائيلية ما مجموعه 822 مليون شيكل أي نحو 205 ملايين دولار عام 2021 وحده، من خلال اتفاقيات التعاون البحثي.


انخفاض ثلث طلبات الباحثين وشركات الأدوية


وانخفضت بنسبة الثلث طلبات الباحثين وشركات الأدوية والأبحاث والمؤسسات الأكاديمية لإجراء تجارب خلال الفترة بين يناير وأغسطس 2024، مقارنة بالفترة نفسها على أساس سنوي، وفقا لمركز شيبا الطبي قرب تل أبيب، أكبر مستشفى في إسرائيل والشريك الأبرز للأبحاث الدولية.


كما أبلغ مركز تل أبيب سوراسكي الطبي عن انخفاض بنسبة 10% في طلبات التعاون البحثي الدولي خلال العام الجاري، مقارنة بعامي 2022 و2023.


من جانبه، صرح البروفيسور جوزيف بيكيل، رئيس ما يعرف باسم "لجنة هلسنكي"، بأن الشركات الدولية طلبت إجراء الاختبارات والتجارب بالتعاون مع المستشفيات في إسرائيل لسنوات عديدة، لكن في الأشهر الأخيرة كان هناك انخفاض كبير في الطلبات.


يجدر الإشارة إلي أن لجنة هلسنكي هي التي توافق على طلبات الباحثين والشركات والمؤسسات الأكاديمية، لإجراء تجارب أو دراسات طبية في إسرائيل.


اقرأ أيضا

الجيش الإسرائيلي ينتقد الحكومة ويحذر من تصعيد أمني خطير في الضفة الغربية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.