تخفيف الوزن
shutterstock - Pormezz

تحديات فقدان الوزن: لماذا يواجه البعض صعوبة أكبر؟

أسهل الطرق لفقدان الوزن تشمل تقليل استهلاك السعرات الحرارية وزيادة التمارين الرياضية. ومع ذلك، قد يشعر البعض بالإحباط لعدم ملاحظة أي فرق واضح في الوزن.



فهم أسباب عدم فقدان الوزن: التكيف الأيضي وأهمية رفع الأثقال


وكشفت المدربة الشخصية وخبيرة التغذية، كلوي توماس، أن السبب قد يكمن في "التكيف الأيضي".


وأوضحت أن التمثيل الغذائي لدى الفرد يمكن أن يتباطأ استجابة لانخفاض تناول السعرات الحرارية، مما يجعل من الصعب الاستمرار في فقدان الوزن أو الحفاظ على النتيجة لفترة طويلة، وفقاً لموقع ميرور.


توماس أشارت أيضاً إلى نظرية "نقطة ضبط الوزن"، التي تفترض وجود نظام بيولوجي في الجسم ينظم الوزن المحدد، من خلال تنظيم استهلاك الطاقة (عن طريق زيادة أو نقصان الشهية) أو إنفاقها (من خلال انخفاض التمثيل الغذائي أو الشعور بالخمول).


وأضافت: "في حين أن وزنك قد يتقلب قليلاً استجابة للتغيرات في عادات نمط الحياة أو العوامل البيئية، فإن الجسم يدافع عادة عن نطاق الوزن هذا من خلال الآليات التي تنظم الجوع ونفقات الطاقة وتخزين الدهون".


تتأثر آلية الضبط هذه بعوامل عدة، منها تكوين الجسم ومعدل التمثيل الغذائي وتنظيم الشهية والوراثة أيضاً.


خطأ شائع عند محاولة إنقاص الوزن هو إعطاء الأولوية لتمارين الكارديو على تدريب الأثقال، يعتقد البعض أن تمارين الكارديو هي الأفضل للتخلص من الوزن الزائد.


ولكن، وفقاً لخبير اللياقة البدنية والمدرب عبر الإنترنت، ريفر هاردي، فإن رفع الأثقال يمكن أن يكون أكثر فعالية. وقال: "تتمتع تمارين الكارديو بأهمية في روتين التمرين، لكنها تعتبر أقل أهمية مقارنة برفع الأثقال. حيث أن رفع الأثقال يعني أن جسمك سيستمر في حرق الدهون لفترة أطول، مما يجعله جزءاً أساسياً في أي روتين تمرين".


طالع أيضًا

أفضل حميات 2024: كيف تفقد الوزن الزائد بسرعة وبأمان؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.