علوم وتكنلوجيا
shutterstock - Elena11

قمر إضافي في سماء الأرض لمدة شهرين: تفاصيل الظاهرة الفلكية

في عالم الفضاء الواسع والمليء بالأسرار، تأتي الاكتشافات الجديدة لتثير دهشتنا وتوسع آفاق فهمنا.


تخيل أن لديك كرة صغيرة ترميها بالقرب من "ترامبولين" كبير وناعم، إذا رميت الكرة برفق وهبطت عليه، سترتد قليلاً، لكنها في النهاية تنجذب إلى حلقة حوله بفضل سطحه الناعم الذي يعمل مثل الجاذبية.


هذا المشهد يشبه ما اكتشفه الباحثون من جامعة كومبلوتنسي بمدريد بشأن كويكب صغير في الفضاء.


اكتشاف كويكب يقترب من الأرض ويتصرف كالقمر مؤقتًا


اكتشف الباحثون أن الكويكب "2024 PT5" سيقترب من الأرض بدرجة كافية بحيث تلتقطه جاذبية الأرض مؤقتاً، مما يجعله يتصرف مثل القمر خلال فترة دورانه حول الأرض.


ستبدأ هذه الظاهرة بنهاية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، وستستمر حتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث سيعود بعدها الكويكب إلى الفضاء.


وفقًا لدراسة نشرتها دورية "الجمعية الفلكية الأمريكية"، كشف الباحثون أن الكويكب لن يكون في مسار تصادم مع الأرض، بل سيقوم بدوران حولها لمدة حوالي 53 يوماً، تمامًا كما لو كانت الكرة التي تعلق على الترامبولين وتدور في حلقة قبل أن تعود إلى مسارها الأصلي.


أثناء ملاحظة مسار الكويكب، تمكن الباحثون من تقدير أصوله ووجدوا أنه من المحتمل أن يكون قد جاء من حزام الكويكبات "أرجونا"، والذي يتكون من كويكبات ذات مدارات حول الشمس مشابهة لمدارات الأرض.


كما أشاروا إلى أن الكويكب "2024 PT5" من غير المرجح أن يكون قطعة من الحطام الفضائي، لأنه يمتلك مسارًا مشابهًا لجسم آخر ذي أصل طبيعي.


طالع أيضًا

زحل يتألق بألمع حالاته: فرصة لمشاهدته قبل اختفائه في 2025

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.