حول العالم
shutterstock - Siam Stock

كيف تؤثر التغيرات المناخية على الحدود بين سويسرا وإيطاليا؟

في ظل التغيرات المناخية المتسارعة التي يشهدها الكوكب، باتت الحدود الجغرافية التي رسمتها الأنهار الجليدية في جبال الألب عرضة للتغيير.


في خطوة جريئة ومبتكرة، قامت سويسرا وإيطاليا بتعديل حدودهما الجبلية تحت قمة «ماترهورن»، مما يعكس التحديات التي يواجهها العالم في ظل ارتفاع درجات الحرارة.


منطقة زيرمات: وجهة سياحية متأثرة


تتأثر التغييرات الحدودية في منتجع زيرمات الشهير بالتزلج، حيث يمكن للمتنزهين والمتزلجين التنقل بحرية بين سويسرا ووادي فالتورنينشي الإيطالي.


يستقطب منتجع زيرمات، الذي يقع حول قمة ماترهورن، مئات الآلاف من السياح كل موسم، حيث أمضى الزوار 2.7 مليون ليلة هناك في العام الماضي، ويمثل الزوار الأجانب أكثر من نصف العدد الإجمالي.


التحديات الناتجة عن تغير المناخ


اتفقت الدولتان على تعديل الحدود حول معالم تيستا غريغيا، وبلاتو روزا، وريفوغيو كاريل، وغوبا دي رولين بناءً على مصالحهما الاقتصادية، وفقًا لوكالة أنباء بلومبرغ.


وأوضحت الحكومة السويسرية أن "أقسامًا كبيرة من الحدود تتحدد بواسطة تجمعات المياه أو خطوط التلال للأنهار الجليدية، وتتغير هذه التكوينات بسبب ذوبان الأنهار الجليدية".


تعتبر أوروبا هي القارة التي تعاني من أسرع ارتفاع في درجات الحرارة عالميًا، ويتجلى هذا التأثير بشكل واضح في جبال الألب، حيث فقدت الأنهار الجليدية 10% من حجمها خلال العامين الماضيين، وفقًا لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.


تشير التوقعات إلى أن الأنهار الجليدية ستفقد نصف جليدها بحلول عام 2050، حتى في حالة ارتفاع درجة حرارة الكوكب أقل من درجتين مئويتين عن مستويات ما قبل الصناعة.


مع تقلص الأنهار الجليدية، تتغير الطرق الجبلية المعروفة، وفي أسوأ السيناريوهات، يمكن أن يحدث انهيار مفاجئ للجليد، كما حدث في يوليو 2022 عندما انفصلت كتلة من الجليد، مما أدى إلى وفاة 11 متسلقًا، بعد يوم واحد من تسجيل درجات حرارة تخطت 10 درجات على قمة مارمولادا في الدولوميت الإيطالية.


وقد وافقت سويسرا على معاهدة تعديل الحدود، في حين لا يزال يتعين على إيطاليا التوقيع رسميًا على هذه التغييرات.


طلع أيضًا

جزر لوفوتين: مغامرات مائية وسط الطبيعة الخلابة


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.