الحرب على غزة
shutterstock

عام من الحرب على غزة | كيف تدمر قطاع التعليم بغزة؟

في قلب غزة، حيث يتقاطع الأمل مع الألم، تتجلى معاناة قطاع التعليم في مشهد مؤلم يعكس تدمير المدارس وتهديد مستقبل الأجيال القادمة. هنا، حيث تُعتبر المدارس ملاذًا آمنًا للتعلم والنمو، تتحول الفصول الدراسية إلى رماد تحت وطأة القصف والتدمير الممنهج. 


تمزق نسيج التعليم، الذي لطالما كان حصنًا أمام التحديات، بفعل الأزمات المستمرة، تاركًا وراءه شغف الطلاب بالمعرفة معلقًا في الهواء، وغير قادر على الاستمرار.


وفي هذا السياق، تُصبح كل طاولة دراسية وكل كتاب قصصًا تتنقل بين صفحات الماضي والمستقبل، تحمل في طياتها آمالًا، وأحلامًا لم تكتمل.


وسط هذه الفوضى، يبقى السؤال مطروحًا: كيف يمكن لمجتمع أن يعيد بناء نفسه إذا كانت أساساته، وهي التعليم، تتداعى تحت وطأة الصراع؟ إن الإصرار على التعلم في غزة هو شهادة على قوة الروح البشرية، رغم كل ما تعانيه من تحديات.



أكثر من 630 ألف طالب وطالبة بلا تعليم


وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إن أكثر من 630 ألف طالب وطالبة حرموا من حقهم الأساسي في التعليم في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والدراسة لا تزال معطلة جراء الحرب العنيفة المتواصلة على القطاع.


وأضافت الوزارة أن أكثر من 10 آلاف طالب ارتقوا فيما أصيب 15 ألفا بجراح جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


كما حرم 39 ألف طالب من التقدم لامتحان الثانوية العامة مع انتهاء العام الدراسي الماضي، وحرم 58 ألف طفل من فرحة الالتحاق بالصف الأول مع بداية العام الجديد.



وارتقى خلال الحرب أكثر من 400 معلم ومعلمة، وأكدت الوزارة أن 90% من مدارس وجامعات قطاع غزة تعرضت لأضرار جسيمة.


وبحسب بيانات وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، فإنه في 26 من أغسطس/ آب من العام الماضي، تسجل أكثر من 625 ألف تلميذ في مدارس تابعة للحكومة وأخرى تابعة للأونروا وفي مدارس خاصة في قطاع غزة، التي شهدت أقل نسب الاتحاق بها في السنوات الماضية بنسبة 21 ألف تلميذ فقط.

اقرأ\ي أيضًا| عام من الحرب على غزة| الموت ضيف في كل البيوت

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.