صحة
shutterstock

لتحسين صحة العظام والهضم والشهية.. نظام غذائي لكبار السن

تعتبر تغذية كبار السن من الأمور المهمة التي تؤثر على صحتهم ووقايتهم من الأمراض الشائعة خاصة مع تقدم العمر.


::
::

ولمزيد من الحديث حول هذا الموضوع أجرينا ضمن برنامج "بيت العيلة" مداخلة مع هبة سلامة، أخصائية تغذية وأعشاب طبيعية، والتي قالت إنه مثلما نهتم بتغذية الأطفال يجب الاهتمام أيضًا بتغذية كبار السن وربما أكثر.


فمثلا وجبة الفطور ضرورية و إجبارية لأنها من أهم الوجبات، حيث تقول هبة سلامة "تناول وجبة الإفطار كالأمير والعشاء كالفقير"، نظرًا لأن الهضم مساءً يكون أبطأ خاصة عند كبار السن.


ما الأطعمة التي يجب إدخالها لكبار السن؟


أولا الشوربات لأنها خفيفة على المعدة والهضم وامتصاص الفيتامينات، ثانيا الأغذية الغنية بالأوميجا 3 وفيتامين ب12 والكالسيوم، مثل زيت الزيتون وبذور الشيا التي يمكن أن نزيدها على أي طبق، وأيضًا منتجات الألبان قليلة الدسم من جبنة الماعز وحليب الماعز والحليب قليل اللاكتوز وحليب اللوز.


كما يفضل صباحا تناول بيضتين مسلوقتين مع صفار واحد، والتركيز على المأكولات البحرية الغنية بأوميجا 3، وبين وجبتي الفطور والعشاء نقدم لهم الجوز واللوز.


وأوضحت أن الكالسيوم في أجساد كبار السن يكون أقل امتصاصًا لذلك من الضروري التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق في الصباح.


أما عن المكملات الغذائية فأكدت أنها مهمة جدا خاصة إذا كانت الشهية ضعيفة، ونصحت بإجراء فحص دم لمعرفة نسب المعادن في الجسم وبالتالي نعطيهم الفيتامينات بشكل شهري، ونصحت بعمل فحض للدم ومراقبة الصحة كل 5 أشهر على الأكثر.


ما هي طرق تحسين الشهية لدى كبار السن؟


نصحت سلامة بتناول الخضار الورقية لأن بها نسبة حديد وكلوروفيل، وأيضًا ومشروب الحلبة الطبيعي الذي يعتبر مكمل غذائي طبيعي، مع ضرورة أ، نقدم لهم وجبات مرتبة بالكمية التي يحتاجها الجسم ولا يجب إعطائهم كمية أكبر مما يحتاجه الجسم.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.