منوعات
shutterstock

لماذا يظهر الشيب قبل سن الثلاثين؟.. دراسة تكشف السبب

ظهور الشيب مرتبطًا بتقدم العمر، إلا أن دراسة سعودية حديثة كشفت عن جانب جديد قد يغير هذه النظرة التقليدية.


حيث في ظل نمط الحياة السريع والضغوط اليومية، قد لا يكون الشيب المبكر مجرد علامة طبيعية، بل نتيجة لتأثيرات نفسية أكثر عمقًا مما كنا نعتقد.


لماذا يظهر الشيب قبل سن الثلاثين؟.. دراسة تكشف السبب


كشفت دراسة سعودية جديدة، نُشرت في مجلة Journal of Cosmetic Dermatology، أن الإجهاد يمكن أن يضاعف من احتمالات ظهور الشيب قبل سن الثلاثين.


ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة ذا صن، يتداخل القلق والاكتئاب مع بصيلات الشعر بشكل أكبر من عوامل أخرى مثل التدخين أو النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.


التوتر والوراثة عوامل رئيسية وراء الشيب المبكر


وتشير الإحصائيات إلى أن الكثيرين يتحول شعرهم إلى اللون الرمادي بحلول سن الخمسين، إلا أن الملايين قد يبدأون في ملاحظة الشيب قبل ذلك بسنوات عديدة.


الدراسة أوضحت أن الأسباب ما زالت غير واضحة، لكن من الممكن أن يكون هرمون التوتر "الكورتيزول" أو الأدوية النفسية سببًا في التهابات ضارة تؤثر على فروة الرأس.


قامت الدراسة، التي أجراها فريق من جامعة الملك سعود، بمقارنة معدلات الشيب بين 1193 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا، من خلال استطلاع عبر الإنترنت أُجري بين يوليو 2023 وفبراير 2024.


ووجد الباحثون أن نصف المشاركين على الأقل قد اكتسبوا شعرة رمادية واحدة في العشرينات من عمرهم، بينما أشار واحد من كل ثمانية مشاركين إلى امتلاكهم أكثر من 100 شعرة رمادية.


وأظهرت النتائج أن القلق يزيد من احتمالات ظهور الشيب بمقدار 2.24 مرة، بينما يزيد الاكتئاب تلك الاحتمالات بمقدار 2.56 مرة. رغم ذلك، كان التاريخ العائلي للعائلة هو العامل الأكبر وراء الشيب المبكر.


كما أظهرت الدراسة أن التدخين يزيد من خطر الشيب بمعدل مضاعف تقريبًا، بينما يمكن أن يقلل النظام الغذائي الصحي من هذا الخطر بنسبة تصل إلى 32%.


وقد أشار الدكتور تركي البنهار، مؤلف الدراسة، إلى أن "اتباع نمط حياة صحي مثل الإقلاع عن التدخين، والاعتماد على نظام غذائي متوازن، وإدارة التوتر، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر ظهور الشيب المبكر."


طالع أيضًا

5 أسباب لظهور الشيب المبكر: هل تعاني من إحداها؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.