منوعات
shutterstock - Pixel-Shot

5 أسباب لظهور الشيب المبكر: هل تعاني من إحداها؟

الشيب هو علامة طبيعية للتقدم في العمر، إلا أن البعض يواجه هذه المشكلة في مراحل عمرية مبكرة، مما يثير التساؤلات حول الأسباب التي تؤدي إلى هذا التغير المبكر.


مما يثير التساؤلات حول الأسباب التي تؤدي إلى هذا التغير المبكر.


من التوتر اليومي إلى العوامل الوراثية، يتداخل عدد من الأسباب التي قد تساهم في ظهور الشيب قبل الأوان، ما يجعل من المهم فهم تلك العوامل للحد من تأثيرها على مظهر الشعر وصحته.


أسباب الشيب المبكر:


القلق والتوتر


التعرض للضغوط اليومية قد يؤدي إلى الإجهاد المزمن، مما يؤثر على إنتاج الميلانين، الصبغة التي تمنح الشعر لونه، وبالتالي يسرع ظهور الشيب، بحسب موقع "India Today".


نقص العناصر الغذائية


يلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً في صحة الشعر. لذا، فإن نقص بعض الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين B12، يمكن أن يساهم في الشيب المبكر.


الإجهاد التأكسدي


يؤدي تراكم الجذور الحرة إلى الإجهاد التأكسدي، والذي يتسبب في تلف بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى ظهور الشيب إذا تجاوزت قدرة الجسم على التعامل معه.


التدخين


يُعد التدخين من العوامل الرئيسية التي تسهم في الشيب المبكر، حيث يضعف الدورة الدموية ويقلل من وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، مما يسرع ظهور الشعر الأبيض.


اضطرابات المناعة الذاتية


بعض الأمراض مثل البهاق والثعلبة تؤثر على إنتاج الميلانين، مسببة بذلك الشيب المبكر.


العوامل الوراثية


تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في تحديد توقيت ظهور الشيب، حيث يرث البعض استعدادًا وراثيًا لتحول شعرهم إلى اللون الأبيض في سن مبكرة.


طالع أيضًا

تساقط الشعر: ما هو المعدل الطبيعي يومياً؟"

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.