أمني
shutterstock

تطورات الضفة الغربية| إصابة ثلاثة أطفال في بيت فوريك وسط حملة اعتقالات

أُصيب ثلاثة أطفال مساء اليوم الأحد برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء مواجهات في بلدة بيت فوريك شرق نابلس.


وذكرت مصادر طبية أن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني تعاملت مع الإصابات التي كانت في الأطراف، وذلك في ظل تصاعد المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في المنطقة.


تصاعد اعتداءات المستوطنين على المزارعين


في سياق متصل، تتصاعد اعتداءات المستوطنين ضد المزارعين الفلسطينيين، حيث هاجمت مجموعة من المستوطنين المسلحين المزارعين في سهل رامين شرق طولكرم أثناء قيامهم بقطف الزيتون، مما أجبرهم على مغادرة أراضيهم تحت تهديد السلاح.


وأشار المزارعون إلى أن هذه الاعتداءات تواصلت منذ بدء موسم الزيتون، حيث أقام أحد المستوطنين بؤرة استيطانية في المنطقة ويقوم بتضييق الخناق على أصحاب الأرض.


وفي سياق متصل، شنت قوات الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة بعدد من القري والمناطق في الضفة الغربية.


واعتقلت القوات، ستة مواطنين من قرية بيت إجزا، شمال غرب القدس.


اعتقال 6 مواطنين من بيت إجزا


واعتقلت قوات الجيش كلا من خالد محمود أبو كافية، محمد عناد ابو كافية، محمد وائل أبو كافية، منصور محمد ابو كافية، يزن يوسف عيد، مصطفى محمود عيد، بعد مداهمة منازلهم في القرية وتفتيشها، وفقا لمصادر محلية.


وفي رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، شابين من مخيم الأمعري.


واعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين أكثر من 30 فلسطينيا  من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون، وفق بيان مشترك صدر، اليوم الأحد، عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.


ويجدر الإشارة إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ الحرب على غزة في السابع من اكتوبر 2023، بلغ أكثر من 11 ألف و300 مواطن من الضفة والقدس.


اقتحام مخيم الأمعري 


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم الأمعري، واعتقلت الشابين قصي رمضان أبو كويك، وعزام الكوبري، بعد دهم وتفتيش منزلي ذويهما.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، خمسة مواطنين.


واعتقلت قوات الجيش أمير نمر الطل (21 عاما)، من بلدة الظاهرية، واعتقلت عامر اسماعيل رباع، وعاطف رباع من بلدة يطا، ورمزي عبد الحكيم العواودة من بلدة دورا، وشفيق فراس مريزيق، من بلدة اذنا، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها.


تشديد الإجراءات العسكرية على مداخل الخليل


وشددت قوات الجيش الإسرائيلي من إجراءاتها العسكرية على مداخل بلدات ومخيمات المحافظة ومداخل مدينة الخليل، ما اضطر المواطنين إلى سلك طرق بديلة للوصول إلى أماكن عملهم.


كما اعتدت قوات الجيش الإسرائيلي، على مشاركين في مسيرة منددة بالحرب المستمرة على قطاع غزة، في مخيم العروب شمال الخليل.


مواجهات بين مواطنين والجيش الإسرائيلي في العروب


واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الجيش الإسرائيلي في مخيم العروب، عقب اقتحامها للمخيم وإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام بكثافة، باتجاه المشاركين في مسيرة للتنديد بجرائم الجيش الإسرائيلي المستمرة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.


كما داهمت قوات الجيش الإسرائيلي منازل المواطنين ونشرت عددا من القناصة على أسطح بعض تلك المنازل.


ارتفاع حصيلة ضحايا الضفة إلى 759 شخص منذ أكتوبر الماضي


من جانبها، أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع عدد الضحايا في الضفة الغربية بما فيها القدس، برصاص الجيش الإسرائيلي ومستوطنيه إلى 759 شخصاً، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت الصحة الفلسطينية في بيان لها اليوم الاحد، أن من بين الضحايا 165 طفلا، و18 امرأة، إضافة إلى تسجيل أكثر من 6500 إصابة في الفترة ذاتها.


مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى


من جانب آخر، اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى، في رابع أيام "عيد العرش" اليهودي، بحماية مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي.


واقتحم ما يزيد على 434 مستوطن المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية، ونفخت إحدى المستعمرات بالبوق، وقام آخرون بما يسمى "السجود الملحمي"، في باحات الأقصى.


وفيما تجمهر مجموعة من المستوطنين عند باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى الرئيسية من الجهة الشمالية، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.


استغلال الأعياد اليهودية للتضييق على الفلسطينيين


شددت قوات الجيش الإسرائيلي من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من القدس، وأغلقت الطريق المؤدي الى باب المغاربة من باب الاسباط، وعرقلت وصول الأهالي الى المسجد الأقصى لتأمين اقتحام المستوطنين.


ويجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسرائيلية تستغل الأعياد والمناسبات اليهودية للتضييق على المواطنين، وفرض العقوبات الجماعية بحقهم، من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية عليها، وإعاقة حركة تنقل المواطنين ومنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، في الوقت الذي تُسهّل فيه اقتحامات المستوطنين للمدن الفلسطينية، والمقامات الإسلامية والأثرية في الضفة، خاصة الحرم الإبراهيمي في الخليل، والمسجد الأقصى في القدس.


اقرأ أيضا

تطورات الضفة الغربية| إصابة شاب في مخيم قلنديا وتتواصل اعتداءات المستوطنين

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.