عالمي
shutterstock

ردود الفعل العربية والدولية على الغارات الإسرائيلية على إيران

أعربت عدة دول عربية، من بينها قطر والسعودية والعراق وسلطنة عمان، عن إدانتها للغارات الإسرائيلية على إيران، واعتبرت هذه الهجمات انتهاكًا لسيادة الجمهورية الإسلامية ومخالفة للقوانين الدولية.


وأصدر وزير الخارجية القطري بيانًا يعبر عن القلق العميق من التداعيات المحتملة لهذا التصعيد.


موقف المملكة العربية السعودية


أكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها على موقف المملكة الثابت من رفض التصعيد واستمرار النزاعات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.


وأدانت الهجوم الإسرائيلي، داعية جميع الأطراف إلى اتخاذ أقصى درجات ضبط النفس لتفادي تفاقم الصراع، وحذرت من العواقب السلبية لاستمرار الأعمال العسكرية.


تحذيرات الحكومة العراقية


في العاصمة بغداد، حذرت الحكومة العراقية من العواقب الوخيمة الناتجة عن صمت المجتمع الدولي تجاه ما وصفته بـ"السلوك الوحشي" لإسرائيل.


وأشار المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، إلى أن العراق قد نبه سابقًا إلى المخاطر الناتجة عن هذا الصمت في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان وسوريا، بالإضافة إلى العدوان الأخير على إيران.


إدانة سلطنة عمان


أدانت سلطنة عمان القصف الإسرائيلي، واعتبرت أنه انتهاك صارخ لسيادة إيران.


وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية، دعت السلطنة إلى معالجة جذور الأزمات في المنطقة، مشددة على ضرورة إنهاء سيطرة الجيش الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية.


ردود من الإمارات وباكستان


نددت الإمارات بالهجمات العسكرية على إيران، مؤكدة على أهمية ضبط النفس لتفادي تصعيد إضافي.


ومن جهة أخرى، أصدرت وزارة الخارجية الباكستانية بيانًا اعتبرت فيه الضربات الإسرائيلية تصعيدًا خطيرًا في المنطقة، داعية مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف هذا "التهور" الإسرائيلي.


دعوة بريطانيا لضبط النفس


في ردود الفعل الغربية، دعا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إيران إلى عدم الرد على الغارات الإسرائيلية، مشددًا على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.


وحث جميع الأطراف على اتخاذ خطوات للحد من التصعيد، مؤكدًا أن التصعيد الإقليمي يجب أن يتجنب.


تفاصيل الغارة الإسرائيلية


أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، عن انتهاء الهجوم على إيران بعد أربع ساعات من بدايته، مشيرًا إلى أنه استهدف عدة مواقع عسكرية.


ومن جانبها، أكدت إيران أن دفاعاتها الجوية قد نجحت في التصدي لمحاولات الهجوم، وذكرت أنها استطاعت حماية النقاط الحيوية في طهران.


وطالع ايضا: 

إيران تعلن مقتل عنصرين من قواتها خلال الهجوم الإسرائيلي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.