أمني
غارة إسرائيلية - شهود عيان

تطورات الجبهة الشمالية| مقتل 4 جنود إسرائيليين وضحايا في لبنان وسط قصف متبادل

يتواصل القصف المبتادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، في ظل استمرار التوتر الأمني على الحدود وتصاعد الاشتباكات، ووقوع ضحايا وإصابات.


وأعلنت وزارة الصحة في لبنان، عن ارتقاء 8 أشخاص وإصابة أكثر من 20 شخص جراء غارة إسرائيلية استهدفت منطقة حارة صيدا.


وكانت تقارير سابقة قد أفادت في حصيلة أولية، بمقتل 5 أشخاص وإصابة 13 آخرين جراء الغارة ذاتها.


ووفقًا لمصادر إعلامية، فإن الهدف من الغارة في حارة صيدا هو حسين فنيش، المسؤول الأمني في حزب الله.


وفي سياق متصل، أفادت تقارير بمواصلة الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات على عدة مناطق، حيث استهدفت حي المسلخ في النبطية ومنزلًا في بلدة دير كيفا بقضاء صور وبلدة زبقين.


وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلامية بارتقاء 3 أشخاص على الأقل جراء استهداف طائرة مسيرة إسرائيلية لمركبة في منطقة حوش بردى على طريق عدوس-بوداي في البقاع شرق لبنان.


وفي سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة أخرين في معارك جنوب لبنان.


وقد صرح الجيش الإسرائيلي قبل يومين بمقتل العديد من جنوده في معارك جنوب لبنان.


قصف متبادل


شهدت الساعات الماضية عمليات قصف متبادلة مكثفة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.


وكما دوت صفارات الإنذار في عدة مناطق شمالية في إسرائيل، بما في ذلك مدينة نهاريا والمناطق المحيطة بها، اليوم الأحد.


وشنت الطائرات الإسرائيلية 8 غارات عنيفة استهدفت مواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت صباح اليوم، بزعم وجود "منشآت ومواقع تابعة لحزب الله.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الغارات استهدفت مواقع لتخزين وإنتاج وسائل قتالية في ضاحية بيروت الجنوبية.


ومن جانبه، استهدف حزب الله مصنعا للصناعات العسكرية الإسرائيلية قرب عكا ما أسفر عن أصابة إسرائيليين اثنين.




وفيما قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق مسيرة من لبنان سقطت في منطقة بارليف الصناعية قرب عكا.


وفي سياق متصل، أعلن حزب الله اللبناني في بيان أنه استهدف تجمعًا للقوات الإسرائيلية في مستوطنة شوميرا بصاروخ موجّه، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة.


وكما دعا حزب الله سكان 20 مستوطنة إسرائيلية إلى الإخلاء فوراً، صباح اليوم، مبرراً أن هذه المستوطنات أصبحت مناطق انتشار لقوات الجيش الإسرائيلي، وبالتالي أهدافًا عسكرية مشروعة.


وأعلنت الوكالة الوطنية للإعلام عن استهداف طائرات مسيرة إسرائيلية لسيارة في بلدة حوش بردى غرب بعلبك، مما أدى إلى سقوط ضحيتين وإصابة آخر.


وكما نفذ حزب الله هجمات على تجمعات لقوات الجيش الإسرائيلي، مستخدمًا صواريخ دقيقة ومسيّرات انقضاضية، في مناطق عدة شمال شرق مستوطنة المنارة وعند بوابة فاطمة.


ومن جانبه، ادعى الجيش الإسرائيلي في بيان أنه شن غارات على أكثر من 120 هدفًا لحزب الله، ما أسفر عن مقتل نحو 70 عنصرًا من الحزب، حسب زعمه.


تصاعد في حصيلة الضحايا


أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مساء أمس السبت، عن ارتفاع حصيلة الضحايا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى 2,653 ضحية و12,360 جريحًا.


وكما أشارت الوزارة إلى أن الغارات الإسرائيلية على مناطق مختلفة في لبنان يوم الجمعة الماضي خلفت 19 ضحية و108 جرحى.


وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بارتقاء 8 أشخاص جراء غارات على منطقة مرجعيون وبلدة زوطر الشرقية، فيما أسفرت غارات أخرى على بلدة البرج الشمالي قرب صور وبلدة قاقعية الجسر في قضاء النبطية عن سقوط ضحيتين وإصابة آخرين.


أوامر إخلاء في مناطق الجنوب


في السياق اته، أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر لسكان 14 قرية جنوبية في لبنان بإخلاء منازلهم والتوجه شمالاً باتجاه نهر الأولي، في خطوة تهدف لتوسيع نطاق الأمان حول المواقع العسكرية الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية.


إجراءات وتقييمات أمنية في إسرائيل


في ظل استمرار التوترات، خفف الجيش الإسرائيلي بعض القيود الأمنية المفروضة على السكان في شمال إسرائيل، بعد تقييمات أمنية مكثفة مساء أمس السبت.


وأشار بيان الجيش إلى أن القرار جاء بناءً على "تقييم الموقف"، دون الإشارة إلى الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مواقع عسكرية في إيران، والتي نفذتها إسرائيل ردًا على هجمات سابقة من طهران هذا الشهر.


ويأتي هذا التصعيد في ظل استمرار تبادل الهجمات بين الطرفين، وتفاقم الأوضاع الإنسانية في لبنان، وسط دعوات دولية للتهدئة وحماية المدنيين.


وطالع ايضا: 

إصابات من بينها خطيرة جراء سقوط صواريخ من لبنان على مدينة طمرة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.