الحرب على غزة
shutterstock

الحرب على غزة لليوم 249 | الغارات الإسرائيلية تستهدف منازل وتجمعات النازحين

شهدت محاور التوغل في رفح ووسط وشمال القطاع اشتباكات بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي الذي كثّف قصفه على مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

واعترف الجيش الإسرائيلي اليوم، بمقتل ضابط و3 جنود وإصابة آخرين في المعارك التي وقعت في رفح جنوبي قطاع غزة أمس الاثنين.

وأعلن الدفاع المدني في غزة أن طواقمه تمكنت من انتشال 8 ضحايا أغلبهم من الأطفال وعدد من الجرحى من تحت أنقاض منزل لعائلة “عاشور” بعد استهدافه من قبل طائرات الجيش الإسرائيلي في شارع المعامل بحي الدرج وسط مدينة غزة.

وأعلنت طواقم الدفاع المدني عن انتشال ضحية وعدد من الجرحى في منطقة ابو اسكندر في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة بعد استهداف منزل لعائلة “ابوعلبة”، ولازالت فرق الإنقاذ تبحث عن مفقودين تحت الأنقاض.

وحذرت وزارة الصحة في القطاع مرارا، من انهيار المنظومة الطبية من جراء استهداف الجيش الإسرائيلي للمستشفيات التي خرج أغلبها عن الخدمة.

وأكدت اللجنة أن "مياه الصرف الصحي تنتشر في محيط مستشفى (شهداء الأقصى) في مدينة دير البلح، ما يشكل خطرا بيئيا وصحيا يهدد حياة الفلسطينيين، وخاصة المرضى والجرحى داخل المستشفى".

وأشارت إلى نجاحها "في إعادة افتتاح العيادات الخارجية في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة وأقسام أخرى، لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين والنازحين هناك، ولا سيما بعد تدمير الجيش الإسرائيلي وإحراقه لمباني المستشفى خلال عمليته العسكرية البرية الأخيرة".

وارتقى أب وطفليه من عائلة التلباني، مساء أمس الاثنين، جراء قصف طيران الجيش الإسرائيلي على بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة.

واستهدف الجيش الإسرائيلي مساء امس الإثنين، مواقع في رفح، فيما ارتقى أهال وأُصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

وارتفعت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 37 الف والجرحى إلى أكثر من 84 الف، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأعلنت حركة حماس أمس، عن مقتل وإصابة جنود إسرائيليين، من جرّاء تفجير مقاتليها منزلا مفخخا في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأشارت إلى أن مقاتليها "دكوا قوات العدو المتمركزة جنوب حي تل السلطان ومحيط المستشفى الكويتي، في مدينة رفح بقذائف الهاون".

سياسيا

تبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، مشروع قرار أميركي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، وتطبيقا غير مشروط للصفقة المقترحة، التي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وينص مشروع القرار الأميركي على "وقف إطلاق نار دائم والانسحاب التام من غزة، وتبادل الأسرى والإعمار، وعودة النازحين، ورفض أي تغيير ديمغرافي للقطاع".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.