الحرب على غزة
shutterstock

حركة حماس تقدم لقطر ومصر ردها الرسمي على مقترح وقف إطلاق النار

نقلت وكالة رويترز عن قال مسؤول من حركة حماس، الثلاثاء، أن الحركة قدمت للوسطاء ردها الرسمي على مقترح اتفاق تبادل الأسرى الذي طرحته إسرائيل.

 

كما ذكر مراسل موقع أكسيوس الأمريكي على منصة إكس نقلا عن مصدرين أن حماس قدمت لقطر ومصر ردها الرسمي على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، دون مزيد من التفاصيل.

كما وأعلنت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، مساء الثلاثاء، تسليم ردّ الفصائل الفلسطينيّة، للوسيط القطريّ، بشأن مقترح الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت وزارة الخارجية في كل من قطر ومصر، إن الدوحة والقاهرة، "تعلنان عن تسلّمهما ردّا من حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة"

وفي بيان صحافيّ مشترَك صدر عنهما، قالت الحركتان، إن "وفدا مشتركا من حماس والجهاد، سلّم رد فصائل المقاومة مساء اليوم للإخوة القطريين".

وقالت الحركتان إن "الردّ يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تامّ".

وأشارتا إلى أن "الوفد الفلسطينيّ، أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابيّ، للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية".

وذكرت المصادر أن الرد الذي تم تسليمه اشتمل على تعديلات على المقترح الإسرائيلي بما يشمل وقف إطلاق النار

كما شملت التعديلات الانسحاب الإسرائيلي من كامل قطاع غزة بما فيه معبر رفح ومحور فيلادلفيا، بحسب المصادر ذاتها.

ومن جانبها قالت الخارجية القطرية -في بيان- إن الدوحة والقاهرة تسلمتا ردا من حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وقد رحبت الولايات المتحدة سريعا برد المقاومة، وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي جون كيربي "علمنا بتسليم حماس ردها إلى قطر ومصر ونحن نقوم بتقييمه.. من المفيد أننا حصلنا على رد حماس على المقترح ونتحفظ على التعليق بشأنه لحين مراجعته".

وأشار كيربي إلى أن بلاده ستأخذ الوقت الكافي لتقييم الرد بالطريقة المناسبة -حسب تعبيره- قبل تحديد الخطوات التالية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.