صحة
shutterstock_ My Ocean Production

ما هو النظام الغذائي المناسب للرجال؟

لم يعد اختيار نظام غذائي صحي أمرًا من الرفاهية، بل أصبح أسلوب حياة مهم يحافظ على الصحة ويقي من الأمراض، وخاصة بين الرجال.


 

ويؤثر النظام الغذائي على أداء الجسم لمهامه بشكل صحيح، وبالتالي فإن تناول غذاء صحي يشمل كافة العناصر الغذائية مهم للحفاظ على صحة جيدة.


::
::


وقالت بتول الشاعر، أخصائية تغذية وحمية علاجية، إن تحديد نظام غذائي يختلف من شخص لآخر، مشيرة إلى أن هناك الكثير من الرجال في الفترة الأخيرة بات لديهم الوعي الكافي للالتزام بنظام صحي ورياضي متوازن.


وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، أنه يفضل أن يكون النظام الغذائي شاملاً لكافة العناصر الغذائية، بداية من الكربوهيدرات مثل الأرز، الخبز، والمكرونة، والبروتينات مثل اللحوم والأسماك، والدهون الصحية الموجودة في المكسرات، والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى تناول المياه بصورة منتظمة.


وأشارت إلى أنه في المجتمعات العربية هناك نقص في فيتامين "د"، خاصة بين الذكور، وقالت إنه يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د"، وأنه من الممكن تناول مكملات غذائية لتعويض حاجة الجسم إليه.


الأمراض الأكثر شيوعًا بين الرجال


وترى "الشاعر" أن أمراض القلب والشرايين هي أكثر الأمراض التي تصيب الرجال، وذلك بسبب أن معظم الرجال مدخنين، وتنصح الرجال بتناول الدهون الصحية مثل المكسرات والأفوكادو والابتعاد عن الوجبات السريعة والأكلات المقلية.


الاهتمام بالوزن


وقالت أخصائية التغذية إن تحديد الوزن المثالي يعتمد على الطول، ويجب الحرص على حساب مؤشر كتلة الجسم، واتباع نظام حياة صحي، وممارسة الرياضة بشكل يومي معتدل على الأقل 30 دقيقة، وأشارت إلى أن الرياضة تزيد من الكتلة العضلية للذكور وتقلل من الكتلة الدهنية، كما تحسن من الصحة الجسدية والنفسية.


وأكدت ضرورة الحرص على تناول الحصة اليومية من الكالسيوم، المتواجد في منتجات الألبان والحليب، فضلا عن الحديد المتواجد في اللحوم الحمراء والخضروات الطازجة، حيث يفيد الحديد في حماية الجهاز المناعي.


ونصحت بتناول بذور الشيا التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3، كما قالت إنها متواجدة بكثرة في الأسماك والمأكولات البحرية.


طالع أيضًا: "الأطعمة المثلى للرجل".. ماذا تأكل لتعزيز قوة صحتك؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.