تغذية الرجل
shutterstock-Chinnapong

هل تلعب التغذية دورًا في صحة البروستاتا؟ دراسة تكشف

هل تعلم أن البروستاتا، هذا العضو الصغير في جسم الرجل، يمكن أن يكون مفتاحًا لصحة عامة مزدهرة؟.


حيث أكدت الأبحاث الحديثة أن الغذاء الذي نتناوله له دور حاسم في الحفاظ على صحة البروستاتا والوقاية من تضخمها الحميد.


حيث توصلت الجمعية الألمانية لجراحة المسالك البولية إلى أن الغذاء الصحي يسهم في الحفاظ على صحة البروستاتا، خاصة الأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي مثل الجزر، الطماطم، الليمون، الثوم، والبصل.


وأوضحت الجمعية أن زيادة حجم غدة البروستاتا يرجع إلى هرمون التستوستيرون الذكري ومستقلبه الديهدروتستوسترون، وأشارت إلى أن الإستروجين النباتي يعمل على تباطؤ هذا المستقلب مما يساهم في تأخير تضخم البروستاتا الحميد أو منعه.


ما هي التغذية المفيدة لصحة البروستاتا؟


التغذية المفيدة لصحة البروستاتا تشمل الألياف الغذائية الموجودة في منتجات الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، إضافة إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 التي توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين.


ومن المواد النباتية الثانوية المفيدة أيضًا الكاروتينات الموجودة في الجزر، والفلافونويدات الموجودة في التوت والباذنجان والصويا، بالإضافة إلى الليكوبين الموجود في الطماطم.


بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، يمكن الحفاظ على صحة البروستاتا بممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والحفاظ على وزن طبيعي، مع الامتناع عن التدخين وتقليل تناول الكحول.


ومن الضروري أن يستشير الرجال الذين تجاوزوا سن الخمسين طبيب المسالك البولية إذا لاحظوا مشاكل في التبول مثل الرغبة الملحة في التبول، وضعف تيار البول، ووجود دم في البول.


أبرز الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها


لمعالجة تضخم البروستاتا، لا يكفي التركيز على الأطعمة المفيدة فقط، بل يجب أيضًا تجنب الأطعمة الضارة التي قد تزيد من الأعراض.


1- اللحوم الحمراء: يُعتبر التقليل من تناول اللحوم الحمراء مهمًا، حيث يرتبط استهلاكها المرتفع بزيادة خطر تضخم البروستاتا.


2- منتجات الألبان الدهنية: يفضل تقليل استهلاك الزبدة، والجبن، والحليب الدهني، حيث يمكن أن يسهم ذلك في تقليل الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا.


3- الكافيين: يمكن أن يؤدي الكافيين إلى زيادة التبول، مما يمكن أن يزيد من حدة أعراض تضخم البروستاتا.


4- الكحول: مثل الكافيين، فالكحول يمكن أن يزيد من تكرار التبول، مما يزيد من الأعراض التي قد تعاني منها.


5- الصوديوم: يفضل تجنب استهلاك الملح بكميات كبيرة، حيث إن زيادة الملح يمكن أن تزيد من المشاكل في المسالك البولية.


ما هي أهم الطرق لتخفيف أعراض تضخمها؟


بالإضافة إلى ذلك، يمكن اتباع بعض الاستراتيجيات الأخرى لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا

1- الحفاظ على نمط حياة صحي.


2- تجنب التدخين.


3- الحفاظ على الراحة وتجنب الضغط النفسي.


4- ممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض.


5- يجب تجنّب الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين.


6- عدم تناول سوائل كثير ليلًا وقم بشرب حاجاتك من السوائل فقط.


طالع أيضًا: ما هو النظام الغذائي المناسب للرجال؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.