العالم العربي
shutterstock

جامعة الدول العربية تغير موقفها بتصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية

أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، اليوم السبت، أن الجامعة لم تعد تصنف حزب الله كمنظمة إرهابية.

وجاء هذا التصريح بعد زيارة زكي إلى العاصمة اللبنانية بيروت، ولقائه مع رئيس كتلة (الوفاء للمقاومة) التابعة لحزب الله، محمد رعد، وهو أول لقاء من نوعه منذ أكثر من 10 سنوات.

وأوضح أن القرارات السابقة للجامعة كانت تصف حزب الله بالإرهابي، مما أدى إلى قطع التواصل معه.

وأشار زكي إلى أن التوافق بين الدول الأعضاء في الجامعة على عدم استخدام صيغة "منظمة إرهابية" سمح بإمكانية استئناف التواصل مع الحزب، معبرًا عن أن الجامعة لا تملك قوائم إرهابية رسمية.

وسبق للجامعة أن صنفت حزب الله كمنظمة إرهابية في عام 2016، مما أثار تحفظات من بعض الدول الأعضاء مثل لبنان والعراق.

وطلبت الجامعة من الحزب في ذلك الوقت التوقف عن نشر التطرف والطائفية، وعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية، وعدم دعم الإرهاب في المنطقة.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل منذ بدء الحرب في غزة، حيث تبادل الطرفان القصف اليومي عبر الحدود، وهو ما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى، أغلبهم من الجانب اللبناني.

ويربط حزب الله وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها في غزة، والذي أسفر عن نحو 124 ألف ضحية وجريح فلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.