صحة وعائلة
shutterstock - -New Africa

لماذا يجب تجنب شرب الشاي بعد الأكل؟ مخاطر كبرى

شرب الشاي من العادات الشائعة لدى الكثيرين، لكن هل تعلم أن تناوله بعد الأكل قد يكون ضارًا بصحتك؟ رغم فوائده الصحية المعروفة.


وهل تساءلت يومًا عن تأثيرات شرب الشاي بكميات كبيرة على صحتك؟ بينما يُمكن أن يكون الشاي صديقًا مفيدًا للقلب والمزاج، ولكن هناك وجه خطيرًا له يجب الحذر منه.


أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة


1- تأثير على امتصاص الحديد: شرب الشاي بعد الأكل مباشرة يساهم في التقليل من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 50% أو أكثر.


ويعود هذا الأمر لاحتواء الشاي على مركب العفص، الذي يتفاعل مع الحديد غير الهيمي الموجود في الغذاء، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص الحديد.


خاصة إذا تم تناول كميات كبيرة من الشاي في اليوم وقلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد، لذا يُنصح بشرب الشاي بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الوجبة.


2- زيادة خطر الإجهاض والمشاكل الصحية: شرب كميات كبيرة من الشاي، التي تتجاوز ثلاثة أكواب يومياً (ما يُعادل 200 مليغرام من الكافيين)، يزيد من خطر الإجهاض ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل.


كما يمكن أن يسبب تناول الكافيين الزائد عند الأطفال حديثي الولادة أعراض انسحاب وانخفاض في الوزن عند الولادة.


3- زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم: تناوله بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع في ضغط الدم.


4- زيادة خطر هشاشة العظام: يزيد تناول كميات كبيرة منه من فقدان الكالسيوم من الجسم عبر البول، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.


و للوقاية من ذلك، يُنصح بالحد من كمية الشاي المتناولة يوميًا وزيادة تناول المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم.


5- زيادة سرعة نبضات القلب: تناول الجرعات الكبيرة من الكافيين في الشاي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في سرعة نبضات القلب عن معدلاتها الطبيعية، وينبغي مراقبة هذا الأمر والتقليل من كمية الشاي المتناولة إذا كان التأثير كبيرًا.


طالع أيضًا

ما هي التلبينة النبوية؟ اكتشف فوائدها وطريقة تحضيرها

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.