صحة وعائلة
Shutterstock

ارتفاع ضغط الدم: كيف يؤثر على صحة دماغك؟

ارتفاع ضغط الدم لا يؤثر فقط على صحة القلب والشرايين، بل يشكل تهديدًا للدماغ أيضًا، إذ قد يسبب تلف الأوعية الدموية الدقيقة مع الوقت، مما يرفع خطر السكتات الدماغية والخرف.


الحفاظ على مستويات ضغط الدم في النطاق الطبيعي أمر أساسي للحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من التدهور العقلي مع تقدم العمر.


في هذا المقال من خلال "الشمس"  سنتعرف على تأثير ارتفاع ضغط الدم على صحة الدماغ وأفضل الطرق للوقاية.


كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على صحة دماغك؟


ووفقًا لموقع thehealthsite، فإن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الدماغ حيث يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.


وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Cardiovascular Medicine أن عدم معالجة ارتفاع ضغط الدم يعيق تدفق الدم إلى الدماغ، مما يزيد من احتمالية التدهور المعرفي والخرف، ويعزز خطر الإصابة بألزهايمر.


يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف، خاصة الخرف الوعائي، كما يمكن أن يؤثر سلبًا على الذاكرة والتركيز، مما يضعف القدرات العقلية تدريجيًا>


لذا، الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن النطاق الصحي من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساهم في حماية صحة الدماغ وتحسين جودة الحياة.


نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم


1- اتباع نظام غذائي صحي.

2- النوم الكافي.

3- الإقلاع عن التدخين.

4- الحفاظ على وزن صحي.

تقليل استهلاك الملح.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.