عربي
shutterstock

أغلبهم بالسجون..11 مرشحا للرئاسة التونسية.. تعرف عليهم

بدأ الراغبون في الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية، رحلة جمع التزكيات لخوض الانتخابات المقرر عقدها أكتوبر المقبل. 


ومن المقرر أن تفتح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، باب قبول طلبات الترشح، اعتبارًا من يوم 29 يوليو الجاري، وحتى السادس من أغسطس المقبل.


وأعلن 11 مرشحا حتي الان نيتهم في خوض الإنتخابات الرئاسية التونسية، وسط توقعات أن يتضاعف الرقم بحلول موعد تقديم الترشحيات المقررة نهاية يوليو الجاري.


أبرز المرشحين المحتملين في انتخابات الرئاسة التونسية


ونرصد من خلال التقرير التالي أبرز المرشحين المتوقعين للرئاسة التونسية، بعد أن أعرب 11 من الساسة التونسيين عن نيتهم خوض الانتخابات المقبلة.


الرئيس قيس سعيد


لم يكشف الرئيس الحالي قيس سعيد، حتى الآن عما إذا كان يعتزم الترشح لولاية ثانية في الانتخابات أم لا، ولكن هناك مؤشرات عدة توحي بأنه سيعلن قريبًا عن اعتزامه خوض المنافسة، بعدما أعرب في تصريحات سابقة له، عن عزمه مواصلة مشواره.


المنذر الزنايدي

أعلن المنذر الزنايدي، أحد أهم وزراء نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية.


وقال الزنايدي في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه قرر الترشح بعد إعلان موعد الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، داعيا جميع التونسيين للمشاركة بكثافة في هذه الانتخابات لتقرير مصيرهم وتحقيق التغيير.


ويعد الزنايدي صاحب الـ74 عاما، من وزراء الصف الأول في نظام الراحل بن علي، الذي أطاحت به ثورة يناير 2011.


وتولي الزنايدي عدة مناصب وزارية دون انقطاع بين عامي 1994 و2011، وهي وزارات النقل والسياحة والتجارة والصحة، وكان منتسبا لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم.


عبداللطيف المكي


كان المكي قياديًا في حركة النهضة، قبل أن يؤسس حزبه السياسي الجديد "حزب العمل والإنجاز".


وتلقى المكي استدعاء للمثول أمام تحقيق سيجرى في 12 من شهر يوليو الجاري، في إطار ما يعرف إعلاميًا بقضية "الجيلاني الدبوسي"، وهي القضية المتعلقة بوفاة نائب سابق يحمل الاسم نفسه، كان قد فارق الحياة في سجنه عام 2014 خلال حكم حركة النهضة وحلفائها للبلاد.

ووصف المكي هذا الاستدعاء، بأنه يمثل محاولة لإبعاده عن سباق الرئاسة.


عبير موسي


وأعلن الحزب الدستوري الحر، سابقا عن أنه سيرشح زعيمته عبير موسي، التي تقبع في السجن منذ أكتوبر الماضي، بتهمة معالجة بيانات شخصية وعرقلة الحق في العمل والاعتداء بقصد إثارة الفوضى.

عصام الشابي


يواجه الشابي أمين عام الحزب الجمهوري تهمة التامر علي أمن الدولة، وهي التهمة التي طالت العديد من الشخصيات العامة في تونس.


ويقبع الشابي حاليا خلف القضبان منذ عام ونصف العام.


لطفي المرايحي


أعلن أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي عن اعتزامه الترشح للانتخابات.


فيما أصدر قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية بتونس، قرارًا بحبس المرايحي، وهو أحد أبرز منتقدي الرئيس سعيد، على ذمة الاشتباه في تورطه في قضايا غسيل أموال، وفتح حسابات بنكية بالخارج، دون ترخيص من البنك المركزي.


الصافي سعيد


أعلن الكاتب الصحفي الصافي سعيد عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية للمرة الثانية، إلا أنه يواجه بدوره ملاحقة قضائية.


واعتزم الصافي سعيد تكرار تجربة الترشح مرة أخري، رغم حصوله علي أصوات قليلة في الانتخابات الرئاسية عام 2019.


وأصدر ضده حكم غيابي بالسجن لمدة أربعة أشهر، بسبب اتهامه من جانب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بتدليس التزكيات الخاصة بالانتخابات الرئاسية لسنة 2014.


كمال العكروت

أعلن الاميرال المتقاعد كمال العكروت مستشار الامن القومي للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، تقديم ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية.


والعكروت هو قائد سابق للقوات البحرية التونسية تقلد مهام مستشار أول للأمن القومي خلال فترة تولي الرئيس الراحل الباجى قائد.


العقيد عادل الدو


هو رئيس حزب صف الدفاع عن تونس وعميد متقاعد بالجيش التونس، وأعلن ترشحه للإنتخابات الرئاسية المقبلة.


اقرأ أيضا

اليابان تجري تقييما شاملا للاعتراف بدولة فلسطين

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.