الحرب على غزة
shutterstock

الأمم المتحدة: كلفة إزالة أنقاض غزة 600 مليون دولار

توصل تقييم للأمم المتحدة إلى أن أسطولاً يضم أكثر من مائة شاحنة سيستغرق 15 عاماً لتطهير غزة من حوالي 40 مليون طن من الأنقاض في عملية تكلف ما بين 500 مليون دولار و600 مليون دولار، وفقا لما نشرته صحيفة "ذا غارديان" البريطانية اليوم الاثنين.


وبحسب التقييم الذي نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة أخيرا، فقد تضرر 137297 مبنى في غزة، أي أكثر من نصف المباني الموجودة في القطاع، ومن بين هذه المباني المتضررة تم تدمير أكثر من ربعها بالكامل.

وكشف التقييم أن مواقع دفن النفايات الهائلة التي تغطي ما بين 250 و500 هكتار (ما بين 618 و1235 فدانًا)، ستكون ضرورية للتخلص من الأنقاض، اعتمادًا على الكمية التي يمكن إعادة تدويرها.

إعادة الإعمار حتى 2040 

وفي شهر مايو/أيار الماضي، قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن إعادة بناء المنازل في غزة التي دمرت خلال الحرب قد تستغرق حتى عام 2040 في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، حيث تبلغ كلفة إعادة الإعمار الإجمالية في جميع أنحاء القطاع ما يصل إلى 40 مليار دولار.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة للصحيفة ذاتها، الأسبوع الماضي، إن "الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية جنونية... في خانيونس لم يكن هناك مبنى واحد لم يتضرر".

وأضاف "لقد تغيرت التضاريس الفعلية، إن القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل [907 كجم] التي أسقطتها إسرائيل تغير المشهد تماما".

حرب على البنية التحتية في غزة

وتعرضت المدارس والمرافق الصحية والطرق والمجاري وجميع البنى التحتية الحيوية الأخرى لأضرار جسيمة.

ورغم قرار قوات الجيش الإسرائيلي بزيادة قدرة محطة تحلية المياه الرئيسية التي تخدم غزة، إلا أن المنظمات الإنسانية أشارت، وفقا للصحيفة، إلى أنه مع تلف معظم الأنابيب، ظل توزيع المياه داخل القطاع صعبًا للغاية. وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أمس الأحد، في "كل صباح يصطف سكان قطاع غزة لساعات تحت أشعة الشمس الحارقة لملء الأوعية بمياه الشرب، ثم يمشون لمسافات طويلة حاملين أوزانًا ثقيلة". 


اقرأ\ي أيضًا | عماد أبو شاويش: إسرائيل دمرت  خانيونس بالكامل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.