سياسة
shutterstock

نتنياهو يؤكد عزمه إبقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، عزمه إبقاء قوات الجيش الإسرئايلي بمحور فيلادلفيا، مشيرا إلى أن القرار بشأن ذلك ستقرره نتيجة تصويت بين أعضاء المجلس الوزاري المصغر "الكابينت".

وفي مقابلة أجرتها معه القناة "14" العبرية الخاصة، قال نتنياهو إن "إسرائيل ستبقى في محور فيلادلفيا"، معتبرًا أن  البقاء في هذا المحور "له مزايا سياسية وأمنية"، دون أن يوضح نتنياهو ماهية هذه المزايا، لكن إبقاء الجيش في هذا المحور يعني إطباق الحصار البري على قطاع غزة، وعزله تماما عن العالم الخارجي.


ويخالف موقف نتنياهو الوزير يوآف غالانت، الذي يعارض البقاء في المحور الواقع على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وتابع: "مسموح للجميع التعبير عن رأيه، كما يُسمح لرئيس الوزراء بالتعبير عن رأيه، وفي النهاية سنتخذ القرار بشأن بقاء الجيش في محور فيلادلفيا حسب رأي الأغلبية في الكابينت، وأنا متأكد من أن الأغلبية تؤيد موقفي لأنه الموقف الصحيح"، على حد زعمه.

إسرائيل ستنسحب من محور فيلادلفيا


وخلال لقاء مع المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكغورك الأربعاء الماضي، أكد غالانت أن إسرائيل ستنسحب من محور فيلادلفيا؛ شريطة "القضاء" على ما يزعم أنه "تهريب" يتم من خلاله.

وفي 29 مايو/ أيار الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي إتمام سيطرته الكاملة على محور فيلادلفيا على الحدود المصرية بشكل كامل، وادعى وقتها "اكتشاف ما لا يقل عن 20 نفقا تعبر من غزة إلى أراضي سيناء" المصرية، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

غير أن مسؤولا مصريا رفيع المستوى نفى آنذاك وجود أنفاق تعبر من غزة إلى سيناء، وعدّها "أكاذيب تروجها تل أبيب بهدف التعتيم على فشلها عسكريا في غزة"، وفق ما أوردت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية الخاصة.


اقرأ\ي أيضًا | الحكومة الإسرائيلية: إمكانية الانسحاب من محور فيلادلفيا هو خبر كاذب

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.