سياسة
shutterstock_Angga Budhiyanto

خليل شاهين: النجاحات الدبلوماسية للقضية الفلسطينية "عرجاء" بسبب غياب التوافق الداخلي

قال خليل شاهين المحلل السياسي، إن قرار محكمة العدل الدولية الأخير يرتبط بتطور مهم وهو إعادة تعريف المسميات، الأمر الذي يعتبر تطورًا جوهريًا في القضية الفلسطينية.


  


::
::


وكانت محكمة العدل الدولية، أكدت أن سياسات إسرائيل الاستيطانية واستغلالها للموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية تعتبر انتهاكًا لقواعد القانون الدولي.


وأضاف شاهين في تصريحات هاتفية لبرنامج "أول خبر"، عبر إذاعة الشمس، أن قرار محكمة العدل هذه المرة يختلف بالمعنى القانوني وليس بالمعنى السياسي، مشيرًا إلى أن الرأي الاستشاري طُلب قبل الحرب على غزة التي اندلعت في أكتوبر من العام الماضي، والأمر استغرق قرابة عام ونصف لحين صدور الرأي الاستشاري.


وتابع: "زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة سوف تحسم كثيرًا من الأمور، خاصة في ظل الوضع السياسي القائم واقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وتشير التقارير إلى أنه يسعى لترتيب مقابلة مع المرشح الآخر دونالد ترامب، لكي يضمن كافة الأطراف".


وأشار إلى أن هناك نجاحات دبلوماسية تحققها القضية الفلسطينية، ولكنه وصفها بـ "العرجاء"، لأن ليس لها أسس أخرى تستند عليها، إضافة إلى غياب التوافق الوطني الفلسطيني، وفي حالة حدوثه من الممكن أن ينتج عنه حراك عربي أكثر نشاطًا وفاعلية.


طالع أيضًا: ترحيب عربي ودولي بالرأي الإستشاري لمحكمة العدل الدولية


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.