تسلية والعاب
shutterstock_ SLSK Photography

لعبة الملوك والأمراء.. ما هو تاريخ لعبة الشطرنج؟

تعتبر الشطرنج هي لعبة استراتيجية تعتمد على الذكاء والمهارة والسرعة، ويعود أصلها إلى تاريخ طويل يمتد عبر قرون، ومع مرور الوقت، أصبحت واحدة من أكثر الألعاب شهرة في العالم.


  

::
::


ويخصص العالم يوم العشرين من يوليو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للشطرنج، بينما أقيمت أول بطولة عالمية رسمية للشطرنج في عام 1886.


وحول هذا الموضوع، أجرينا مداخلة هاتفية مع الأستاذ بشارة واكيم، مدرب شطرنج، وقال إن اختيار العشرين من يوليو للحتفال باليوم العالمي للشطرنج، حيث تأسس الاتحاد الدولي للعبة في مثل هذا اليوم من عام 1924، خلال انعقاد الدورة الثامنة للألعاب الأولمبية التي احتضنتها باريس حيث اجتمع ممثلو 15 اتحادا وطنيا في العاصمة الفرنسية لتأسيس هيئة دولية للشطرنج.


وقال "واكيم" إن اللعبة عبارة عن جيشين، أحدهما باللون الأبيض والآخر باللون الأسود، وهناك قوانين معينة تحدد حركات القطع، وهناك استراتيجيات للتفكير، والهدف في النهاية هو القضاء على الملك الخاص بالخصم، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يتم بسهولة وإنما يحتاج إلى تفكير طويل ومهارة خاصة.


وتابع: "اللعبة تم بنائها بالأساس واستوحيت من الحرب، حيث يقف الجنود في المقدمة، ثم الأحصنة والفيلة، والقلاع، إضافة إلى الوزير والملك، وهناك ملوك يتعلمون اللعبة من أجل تعلم استراتيجيات وخطط في حالة اندلاع حرب حقيقية".


وشدد على أن لاعب الشطرنج يلزم أن يكون لديه نظرة واسعة، ويحسب خطواته جيدًا، وما هي الآثار المترتبة على خطواته، وما هي رد فعل الخصم المتوقعة.



يُشار إلى أنه تم الاعتراف بلعبة الشطرنج كرياضة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وتقام بطولات دولية سنويًا في هذه اللعبة.


طالع أيضًا: فقدان الذاكرة المؤقت: كل ما تريد معرفته عن هذه الحالة العابرة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.