سياسة
مجلس الحرب- (קובי גדעון, לע"מ)

إسرائيل تدرس سيناريوهات الرد على حادثة مجدل شمس

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي قد قام بصياغة عدة سيناريوهات محتملة للهجوم على لبنان.

ووضعها أمام القيادة السياسية، على خلفية حادثة بلدة مجدل شمس التي وقعت أمس السبت وأسفرت عن مقتل 12 فتى في هجوم صاروخي، ونفى حزب الله علاقته به.


السيناريوهات المطروحة

أفاد المصدر ذاته بأن المشاورات التي يعقدها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تبحث حاليا هذه السيناريوهات.

وتشمل هذه السيناريوهات مسارات عمل عسكري أكثر صرامة من ذي قبل، حيث أكد مسؤولون في الأجهزة الأمنية للقيادة السياسية خلال المشاورات أن الخطط التي وضعوها قابلة للتنفيذ فورا بدون تأجيل.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل غير معنية بحرب شاملة، بل تسعى إلى توجيه ضربة موجعة لحزب الله دون الانجرار إلى حرب إقليمية.

وقال مسؤولون في الأجهزة الأمنية للقيادة السياسية إن الخطط الموضوعة قابلة للتنفيذ فورًا وبدون تأجيل.


اجتماع طارئ

توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، من مطار بن غوريون، إلى مقر وزارة الدفاع لعقد جلسة لتقييم الوضع الأمني قبل اجتماع المجلس الوزاري الأمني المصغر (كابينت).

ومن المقرر أن يناقش نتنياهو مع كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين في حكومته الهجوم الصاروخي الذي استهدف بلدة مجدل شمس الدرزية في الجولان السوري ، وطرق الرد المحتملة.


تصريحات وزراء الدفاع والجيش

توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأحد، بـ"ضرب العدو بقوة".

وأشار التقرير إلى أن "المسؤولين في الأجهزة الأمنية يؤكدون للقيادة السياسية أن الخطط الموضوعة قابلة للتنفيذ فورًا ودون تأخير".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن رئيس الأركان هرتسي هليفي عقد اجتماعا صادق خلاله على خطط عسكرية للجبهة الشمالية، بمشاركة نائب رئيس الأركان، وقائد المنطقة الشمالية، ورئيس هيئة العمليات، وقائد سلاح الجو، وغيرهم من أعضاء هيئة الأركان العامة.


تصريحات نتنياهو

اختصر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، زيارة يقوم بها للولايات المتحدة للعودة مبكرًا إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو: "إسرائيل لن تدع هذا الهجوم يمر دون رد، وحزب الله سيدفع ثمنًا باهظًا لم يسبق أن دفعه من قبل".

وأجرى غالانت جولة ميدانية في مكان سقوط الصاروخ في مجدل شمس، وقال إن حزب الله هو المسؤول عن إطلاق الصاروخ تجاه بلدة مجدل شمس، و"سيدفع الثمن".

وبدوره، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هليفي، إن الجيش "يزيد بشكل كبير" استعداده للمرحلة التالية من القتال في الشمال على حدود لبنان.

وفي اجتماع الكابينيت المقرر عقده مساء اليوم، سيناقش نتنياهو مع كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين في حكومته "طرق الرد المحتملة" على سقوط القذيفة الصاروخية في مجدل شمس.


وطالع ايضا: 

إيران تحذر إسرائيل .. أي خطوة تنم عن جهل ستؤدي إلى توسيع الحرب


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.