محليات
من الجديدة المكر - شهود عيان

بشرى سارة: بدء حل أزمة النفايات المتراكمة في جديدة المكر

بعد أشهر من محاولة التوصل لحل فيما يخص حل أزمة النفايات في الجديدة المكر، أكدت مصادر محلية صباح اليوم الثلاثاء، بدء عمال انظافة بجمع النفايات من الشوارع والأزقة في البلدة.


وفي وقت سابق، أكد  عبيد عبيد، نائب رئيس المجلس المحلي في الجديدة المكر والقائم بأعمال الرئيس، في حديثه لإذاعة الشمس أن هناك حل قريب لمشكلة تراكم النفايات في البلدة. 

وأضاف عبيد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "أول خبر" عبر إذاعة الشمس، أن المشكلة تحتاج إلى صبر وحكمة وتشاور للخروج منها، وأنها تحتاج إلى حل أبدي وجذري وليس نصف حل أو شبه حل، على حد تعبيره.


وفي وقت سابق، طلب المدير العامّ في الوزارة لحماية البيئة أساف يزدي في رسالة عاجلة العمل الطارئ لحل مشكلة إدارة النفايات في جديدة المكر وضمان الصحة للمواطنين.

في رسالة عاجلة من 18.7.2024 إلى كل من المدير العامّ في وزارة الداخلية والمدير العامّ في وزارة الأمن الوطني وقائد لواء الشاطئ في شرطة إسرائيل أكد يزدي أن تراكم النفايات في الشوارع بالقرب من منازل 22 ألف ساكن في البلدة لم يكن إلا نتيجة سيطرت العوامل الإجرامية على قطاع النفايات.

بالإضافة إلى الروائح الكريهة وخطر انتشار الحشرات الضّارّة قد تسبب أكوام النفايات في الحريق وخاصة في ضوء الظروف المناخية لمواد خطرة منها البلاستيك والمعادن وبقايا الغذاء بطريقة عديمة الرقابة وانتشار المواد الملوِّثة للهواء التي تعرض البشر للخطر.

وقال المدير العامّ يزدي في الرسالة إن الوزارة لحماية البيئة غير مسؤولة عن التخلص من النفايات في حدود السلطات المحلّيّة ولا عن التصدي إلى الأوساط الإجرامية اتخذت الوزارة بعض الإجراءات منها فرض تنفيذ التشريع والمساعدة من المحاسب العام في وزارة المالية في نقل النفايات إلى موقع عبرون للنفايات وشراء المركبات الهندسية للمجلس المحلّيّ من خلال عنقود بيت هَكِرِم بمبلغ قدره أكثر من 3 ملايين شيكل لقسم تحسين منظر البلد ولكن هذه الحلول ليست البديل لعمل السلطة المحلّيّة ولا لمسؤولية مؤسسات الدولة عن الظروف التي وصل إليها المجلس المحلّيّ.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.