اقتصاد
shutterstock

على إثر الاغتيالات الإسرائيلية: انخفاض قيمة الشيكل وتراجع أسهم بورصة تل أبيب

يستمر الاتجاه الهبوطي للعملة الإسرائيلية الشيكل على خلفية التهديدات الأمنية من إيران وحزب الله بعد الاغتيالات التي نفذها الجيش الإسرائيلي في الـ48 ساعة الماضية، فيما تتراجع بورصة تل أبيب.


ومساء أول أمس اغتال الجيش الإسرائيلي القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في بيروت، وأعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن الاغتيال.

ثم في ليلة الثلاثاء ـ الأربعاء، اغتالت إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.


وقفز الدولار بنسبة 0.6% إلى 3.79 أمام الشيكل (من 3.767 شيكلات أمس)، وقفز اليورو بنسبة 0.5% إلى 4.10 أمام الشيكل (كان بالأمس 4.081 للشيكل). وتنتظر إسرائيل رد فعل حزب الله وإيران بعد الاغتيالات في بيروت وطهران. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية "علي خامنئي أمر بشن هجوم مباشر على إسرائيل".

تأثيرات على الشيكل

وفي الأسواق العالمية، تم تداول الدولار بحركات طفيفة مقابل العملات الرئيسية، بعد قرار سعر الفائدة في الولايات المتحدة.

والليلة الماضية، ترك البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة عند 5.5%، وذلك تماشيا مع توقعات السوق أنه سيبدأ بالفعل في خفض سعر الفائدة في القرار التالي في سبتمبر/ أيلول.

وبدأ التراجع الحاد نسبيا لقيمة الشيكل يوم الإثنين، في أعقاب سقوط قذيفة صاروخية في مجدل شمس أسفرت عن مقتل 12 طفلا وفتى، وإثر توقعات برد إسرائيلي عليها وارتفاع مستوى التوتر الأمني.

يشار إلى أنه في نهاية الأسبوع الماضي كان سعر صرف الدولار 3.68 شيكل، واليورو 3.99 شيكل.


تراجع بعد إعلان اغتيال الضيف 

وسجلت مؤشرات الأسهم في برصة تل أبيب تراجعا في أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي والشاباك عن حصولهما على معلومات تؤكد ارتقاء قائد كتائب القسام، محمد الضيف، بغارة جوية إسرائيلي في قطاع غزة، في 13 تموز/يوليو الفائت. 

اقرأ\ي أيضًا| الجيش الإسرائيلي يعلن نجاحه في اغتيال محمد الضيف وحماس تعلق

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.