قضايا مجتمعية
shutterstock - fizkes

العطلة الصيفية.. كيف يمكننا التخطيط لوقت عائلي مميز؟

انقضى نصف العطلة الصيفية للطلاب هذا العام وما زالت بعض الأسر تحاول استغلال هذا الوقت لقضاء وقت مميز للأسرة والأطفال.


::
::


وفي هذا السياق قالت المدربة والمعالجة العاطفية أمنية مصلح، إن الأهل هم الأكثر احتياجا لتخطيط وقت العطلة وتنظيمه للاستفادة منه بشكل صحيح.


وقالت أمنية مصلح في حديثها لبرنامج "بيت العيلة" عير إذاعة الشمس، أن الطريق الأمثل للوصول لذلك هو التنظيم الذاتي، موضحة أنه قبل البحث عن كيفية إدارة الوقت يجب أولا معرفة كيفية إدارة البيت وتنظيمه، وإدارة المشاعر والأفكار.


وأكدت أن معرفة المشاعر أولا يساعد في تحديد الاحتياجات، بمعنى أن نحاول فهم رغباتنا أولا لتحديد أولوياتنا، ونصحت بأن يشارك الأطفال في التخطيط، وأن نسمع منهم رغباتهم، ونساعدهم في وضع أهداف.


وشاركت المدربة والمعالجة العاطفية، تجربة شخصية مميزة، عندما أرادت أن تساعد طفلتها الصغيرة على تحسين القراءة، فوضعت لها عادة أن تقرأ قصة يوميا قبل النوم لتحكيها لها في اليوم التالي، وهو ما كان دافعا جيدا بالنسبة للصغيرة.


ونصحت مصلح، بالجلوس مع كل طفل في الأسرة بمفرده، لفترة قصيرة حتى ولو كانت 10 دقائق، وتدوين الملاحظات عن رغباته وأفكاره ثم موازنة وتوزيع الأشياء خلال الأسبوع بحيث تلبي احتياجات طفل معين بدون أن يشعر الطفل الآخر وتكرار الأمر في الأسبوع التالي مع كل طفل.


وشددت على أهمية قضاء وقت خاص للأم والأب، ناصحة الآباء بألا ينسوا أنفسهم عند التخطيط لقضاء العطلة، حتى يشعروا بالراحة ويتخلصوا من التوتر.


طالع أيضا:

كيف تضبط مواعيد نوم الأطفال قبل العودة للدراسة؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.