الحرب على غزة
الاعلام العسكري

الوسطاء يدعون إلى استئناف عاجل لمفاوضات وقف إطلاق النار

أكدت دول الوسطاء قطر ومصر والولايات المتحدة في بيان مشترك، في وقت متأخر الخميس - الجمعة على أنه حان الوقت لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.


وأعلنت الدول الثلاث دعوتها الطرفين، إسرائيل وحركة حماس، إلى استئناف عاجل للمفاوضات يوم الخميس المقبل 15 أغسطس/آب الحالي في الدوحة أو القاهرة لسد كل الفجوات المتبقية، والبدء بتنفيذ الاتفاق دون أي تأخير.


وجاء في البيان الموقع من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأميركي جو بايدن: "لقد حان الوقت، وبصورة فورية، لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، وكذلك للرهائن وعائلاتهم. حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين"، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

 الاتفاق لا ينقصه سوى الانتهاء من تفاصيل التنفيذ

وأضاف الزعماء الثلاثة: "لقد سعى ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق إطاري، وهو مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ. 

 وشددوا على أنه "ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت، كما يجب ألا تكون هناك أعذار من قبل أي طرف لمزيد من التأجيل، فقد حان الوقت للإفراج عن الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق".

مقترحاً نهائياً

وأكد الشيخ تميم والسيسي وبايدن، استعدادهم إذا اقتضت الضرورة، لأن يطرحوا مقترحاً نهائياً لتسوية الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ، وعلى النحو الذي يلبي توقعات الأطراف كافة.

وأعلن المسؤولون أنهم دعوا الجانبين إلى استئناف المحادثات الملحة يوم الخميس المقبل 15 أغسطس/آب في الدوحة أو القاهرة، لسد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيل.


وأعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وفق ما ذكرته "رويترز"، أن إسرائيل ستوفد مفاوضين إلى الاجتماع. 

مسؤول إسرائيلي: تل أبيب كانت على علم مسبق بالبيان

بدوره، نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن استئناف المفاوضات كان فكرة طرحتها الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، وإن إسرائيل كانت على علم مسبق بالبيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومصر وقطر.

وزعم المسؤول الإسرائيلي أن "إسرائيل ستذهب إلى أي مكان، وتتعاون مع أي مبادرة يمكن أن تعزز التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن". وتقاطعت هذه المعلومات مع ما نشره موقع والاه العبري أيضاً، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين.

اقرأ\ي أيضًا| هرتسي هليفي: جهود مكثفة لاستعادة المختطفين من غزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.