عالمي
زلزال اليابان-منصة إكس

لليوم الثاني.. زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب "كاناغاوا" غرب اليابان

ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، اليوم الجمعة، منطقة "كاناغاوا" الغربية باليابان، بعد تحذيرات وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أمس، من احتمالية وقوع زلزال ضخم.


وعلى إثر ذلك، قرر رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إلغاء رحلته التي كانت مقررة إلى آسيا الوسطى.


تحذيرات من وقوع زلزال آخر


وحذرت الوكالة اليابانية من احتمال وقوع زلزال قوي آخر أعلى من المعتاد، لكن هذا لا يشير إلى أن زلزالا سيحدث بشكل مؤكد.


كما أصدرت وكالة الأرصاد أول تحذير لها بموجب نظام جديد عقب زلزال هائل بلغت قوته 9 درجات في عام 2011، وتسبب في حدوث تسونامي حصد الكثير من الأرواح، وكارثة نووية.


تحذيرات من تسونامى


جاء هذا التحذير بعدما ضرب زلزالان بقوة 6.9 و7.1 درجة على مقياس ريختر، الساحل الجنوبي لليابان، أمس الخميس، ما دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات من احتمال وقوع تسونامي، حسبما أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.


وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال الأول سجَّل 6.9 درجة مبدئيًا، وكان مركزه قبالة الساحل الشرقي لجزيرة كيوشو الرئيسية جنوب اليابان، على عمق حوالي 30 كيلومترًا.


وكشفت مصادر من الحكومة اليابانية، عن تحذير من تسونامي في جنوب غرب البلاد، وأكدوا أن خدمات القطارات السريعة في البلاد توقفت.


اليابان الأكثر تعرضاً للزلازل بسبب موقعها الجغرافي


كما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أنه تم إصدار تحذير من تسونامي، وجاء في البيان "تم إصدار تحذير من تسونامي. يرجى عدم الدخول إلى البحر أو الاقتراب من الساحل حتى يتم رفع التحذير". ولم يتم الإعلان حتى الآن عن وجود ضحايا أو إصابات جراء الزلزال.


وتعتبر اليابان من أكثر دول العالم تعرضًا للزلازل؛ بسبب موقعها الجغرافي على حزام النار في المحيط الهادئ، وهي منطقة معروفة بنشاطها الزلزالي والبركاني الشديد، ما يجعل اليابان عُرضة لحدوث الزلازل بشكل متكرر، حيث شهدت العديد من الزلازل المدمرة في تاريخها.


اقرأ أيضا

زلزال بقوة 7.1 يضرب سواحل اليابان وتحذيرات من تسونامي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.