عالمي
طائرة فلبينية-منصة إكس

مواجهات بين طائرات صينية وفلبينية.. ماذا حدث فوق بحر الصين الجنوبي؟

تبادلت الصين والفلبين، اليوم السبت، الاتهامات عقب مواجهة بين طائراتهما فوق منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.


من جانبه، أعلن الجيش الصيني، إبعاد طائرة تابعة لسلاح الجو الفلبيني انتهكت المجال الجوي لجزيرة "هوانجيان" فى بحر الصين الجنوبي.


وأوضح الجيش الصيني أن الطائرة الفلبينية تجاهلت التحذيرات المتكررة التي أصدرتها بكين يوم الخميس الماضي، وتسببت في عرقلة تدريبات عسكرية، وفقا لما نقلته شبكة تليفزيون الصين الدولية "سى جى تى إن".


تحذيرات صينية لطائرة الفلبين


ولفت جيش التحرير الشعبي الصيني إلى أنه حذر بطريقة مشروعة الطائرة الفلبينية التي اقتحمت المجال الجوي، وحث الفلبين على وقف الاستفزازات وتشويه الحقائق، وفقا للقناة ذاتها.


وأكد الجيش الصيني التزامه بحماية السيادة الإقليمية لبلاده والحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.


الفلبين تتهم الصين بالقيام بأعمال استفزازية خطيرة


وفي وقت سابق من اليوم، اتهم الجيش الفلبيني القوات الجوية الصينية بالقيام بأعمال خطيرة واستفزازية ضد إحدى طائراته التي كانت تقوم بدورية فوق منطقة "سكاربورو شول" والمعروفة باسم "هوانجيان" فى الصين.


وقالت القوات الفلبينية في بيان لها: إن طائرتين صينيتين نفذتا مناورة خطيرة وأسقطتا قنابل مضيئة في طريق طائرة تابعة للقوات الجوية الفلبينية كانت تقوم بدورية روتينية فوق جزر سكاربورو صباح الخميس الماضي.


وصرح قائد القوات المسلحة الفلبينية روميو براونر: بأن هذا الأمر عرض حياة الأفراد الذين كانوا يقومون بعمليات أمنية بحرية مؤخراً داخل المناطق البحرية الفلبينية للخطر، مشيرا إلي أن الطائرة الصينية تدخلت في العمليات الجوية القانونية وانتهكت القانون الدولي بشأن سلامة الطيران.


نزاعات بحرية مع الصين


وتخوض عدة دول بما فى ذلك فيتنام والفلبين، نزاعات بحرية مع الصين بسبب مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري.


وأسفرت المواجهات في أعالي البحار بين السفن الصينية والفلبينية، إلى تفاقم المشكلة، كما تصاعدت حدة التوترات، خلال العام الماضي، في المياه المتنازع عليها، مما أثار المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.


اقرأ أيضا

ردود فعل دولية على قصف مدرسة نازحين في غزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.