أمني
وسائل التواصل

تطورات الضفة الغربية| إصابة فلسطينيين جراء هجمات الجيش الإسرائيلي بالرصاص والدهس

أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين، أحدهم برصاص قوات الجيش الإسرائيلي واثنان آخران جراء تعرضهما للدهس من قبل آليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، مساء اليوم الجمعة.

وفي بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، اندلعت مواجهات خلال اقتحام قوات الجيش الإسرائيلي للبلدة، وأطلق الجنود الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وأسفرت المواجهات عن إصابة شاب في العشرينيات من عمره بعيار ناري في قدمه اليسرى، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي قرية دير السودان شمال غرب رام الله، أصيب مواطنان بجروح نتيجة دهسهما بواسطة مركبة عسكرية إسرائيلية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه قدمت الإسعافات الأولية للمصابين قبل نقلهما إلى المستشفى، حيث وُصفت حالتهما بأنها تتراوح بين المتوسطة والطفيفة.

ووفقًا لمصادر محلية، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي قرية دير السودان، وداهمت عدة أحياء، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع السكان.

وكما شهدت بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم اقتحامًا من قوات الجيش الإسرائيلي، التي تمركزت في منطقة "الأرزة" وفتشت محيط منزل المواطن إياد جبرين، دون أن تسفر العملية عن أي اعتقالات.

وفي شرق قلقيلية، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي بلدة عزون، حيث داهمت "بركس" لمواد البناء بحثًا عن تسجيلات كاميرات المراقبة في المنطقة.

وخلال الاقتحام، احتجزت قوات الجيش الإسرائيلي عشرات الشبان وأجرت تحقيقات ميدانية معهم قبل أن تفرج عنهم في وقت لاحق.


اقتحامات واعتقالات في طولكرم

فجر اليوم الجمعة، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي مدينة طولكرم وداهمت أحد المنازل في خربة جراد.

وجاء هذا الاقتحام بعد ساعات من هجوم واسع نفذه مستوطنون إسرائيليون على قرية جيت شرق قلقيلية، تحت حماية قوات الجيش الإسرائيلي

واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي منزل الشاب عايد المصري في ضاحية عزبة الجراد شرقي مدينة طولكرم، وقامت باعتقاله بعد تفتيش منزله.

وكما داهمت قوات الجيش الإسرائيلي مشتلاً للورود في المنطقة، حيث فتشته وألحقت أضرارًا كبيرة بمحتوياته.


هجوم المستوطنين على قرية جيت

أسفر الهجوم الذي شنه المستوطنون، مساء أمس الخميس، على قرية جيت عن ارتقاء الشاب محمود سد البالغ من العمر 23 عامًا، وإصابة آخر بجروح خطيرة.

وكما أضرم المستوطنون النار في أربعة منازل وست سيارات، مما أثار ردود فعل دولية، حيث ندد البيت الأبيض بهذه الهجمات وأكد أنها غير مقبولة ويجب أن تتوقف.

ودعا بيان صادر عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض السلطات الإسرائيلية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية جميع المجتمعات من الأذى، بما في ذلك التدخل لوقف مثل هذا العنف ومحاسبة المسؤولين عنه.


الاستيلاء على منازل فلسطينية في القدس

في القدس، استولى عشرات المستوطنين المتطرفين من جمعية "عطيرت مهانيم" الاستيطانية على بناية سكنية تعود لعائلة شحادة في حيّ بطن الهوى ببلدة سلوان.

وادعى المستوطنون أن هذه البناية ملك ليهود اليمن منذ عام 1881، في خطوة تُعتبر جزءًا من سلسلة اعتداءات على الممتلكات الفلسطينية في المدينة.


توسيع النشاط الإستيطاني

أعلنت صحيفة واشنطن بوست بأن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسعت نشاط إسرائيل الاستيطاني في الضفة الغربية بوتيرة غير مسبوقة.

وقالت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها اليوم، إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أعلن عن موافقة إسرائيل على بناء مستوطنة جديدة في منطقة بتير، المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، قرب بيت لحم في الضفة الغربية.


حصيلة الاعتقالات اليومية

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 10 آلاف و100 فلسطيني من الضفة الغربية بما فيها القدس، منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتشمل هذه الإحصائية من أبقى الجيش الإسرائيلي على اعتقالهم ومن أفرج عنهم لاحقًا.

وتتصاعد الأحداث يوميًا في مختلف مناطق الضفة الغربية منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث كثفت قوات الجيش الإسرائيلي من عملياتها العسكرية في عدة مناطق، ما أدى إلى زيادة حدة المواجهات والاعتقالات ودمار كبير في البنى التحتية.

وطالع ايضا: 

الضفة الغربية| ارتقاء 5 أشخاص بقصف إسرائيلي في بلدة طمون وطوباس

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.