اقتصاد
shutterstock _ motioncenter

د.وائل كريم: تسونامي اقتصادي يعصف بإسرائيل.. والحرب ستكلف الدولة سنوات لسد العجز

قال الخبير في الاقتصاد الدولي د. وائل كريم، إن القيادة الإسرائيلية وعلى رأسها وزير المالية بتسلئيل سموتريش، يحاول إخفاء صورة التسونامي الاقتصادي الذي يعصف بالاقتصاد الإسرائيلي. 


::
::


أضاف كريم في مداخلة هاتفية لبرنامج "يوم جديد" عبر إذاعة الشمس، أنه من المستهجن أن لا يكون لديه - وزيرالمالية - من القيادية ما يكفي للاعتراف بفشل الأمور الاقتصادية في فترة الحرب وما قبلها.


وأكد أن الأوضاع الاقتصادية عشية الحرب لم تكن مطمئنة على الإطلاق، وإن شركات التصنيف بدأت بالخفض قبل الحرب، أما خلال الحرب فأصبحنا نتحدث عن تكاليف باهظة، وأنها ستكلف الدولة سنوات لتستطيع أن تسد العجز الواقع خلال سنة.
 

خبير اقتصادي: ما يحدث في إسرائيل مفارقة غريبة لا تحدث بأي مكان في العالم

 
واستنكر كريم عدم وجود اعتراف من وزير المالية بأن الحرب هي المسبب الأساسي لما يجري، وأنه يجب إعادة النظر فيها، مشيرًا إلى المفارقة الواقعة من أن وزير المالية يطالب باستمرارية الحرب بينما وزير الدفاع يطالب بوقفها، مؤكدا أن هذا لا يحدث في أي مكان في العالم.

تقارير إسرائيلية: الحرب أثرت سلباً على اقتصاد إسرائيل.. وفيتش تحذر


وفي سياق متصل قال إن معدل النمو الطبيعي للاقتصاد في إسرائيل هو 2% أو أكثر بقليل، وإنه عندما يكون نمو الناتج القومي العام أقل من 2% يعني أن الناتج للفرد أصبح سلبيًا، ويعني أن المستقبل الذي أمامنا "مستقبل قاتم"، على حد ذكره.


وأوضح أن الناتج المحلي هو المصدر الأساسي الذي من خلاله تُسدَّد الديون وتستثمر الإمكانيات الاقتصادية لتحريك عجلة الاقتصاد، وأنه إذا أرادت الحكومة رفع الضرائب لسد العجز، فالناتج سيتراجع أيضا.


كما تحدث عن الارتفاع في أرقام الإنفاق والاستهلاك للمواد الغذائية، موضحا أن الزيادة في الإنفاق على المواد الغذائية، السبب فيها هو ارتفاع الأسعار ولذلك لا تعني زيادة في حجم المشتريات وإنما زيادة الفقر، لأنه كلما زاد الإنفاق على الأمور الأساسية يقل الإنفاق على الرفاهيات، أي أن هذا المؤشر لا يعني وجود حركة إيجابية في الاقتصاد الإسرائيلي.


طالع أيضًا:

تقارير إسرائيلية: الحرب أثرت سلباً على اقتصاد إسرائيل.. وفيتش تحذر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.