أمني
رونين بار-منصة إكس

رئيس الشاباك يقر بـ"إرهاب" المستوطنين في الضفة ويحذر نتنياهو

قال رونين بار رئيس الشاباك، بأن الإرهاب اليهودي في الضفة الغربية، أصبح خارجًا عن السيطرة وأصبح يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن القومي.


جاء ذلك في رسالة تحذيرية أرسلها رونين بار إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمدعي العام وأعضاء مجلس الوزراء الإسرائيلي، وبعض من المؤيدين الصريحين للمستوطنين المتطرفين المسؤولين عن تصاعد العنف.


اتساع الفجوة بين الجناح اليميني وأجهزة الأمن


وتظهر رسالة رئيس الشاباك اتساع الفجوة بين الجناح اليميني المتطرف وأجهزة الأمن الإسرائيلية.


وكشفت رسالة بار، الفجوة الواسعة والمريرة بين الجناح اليميني المتطرف في ائتلاف نتنياهو وأجهزة الأمن الإسرائيلية.


بن غفير يدعو لإقالة رئيس جهاز الأمن الداخلي


ودعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وهو أحد الذين انتقدهم بار بسبب سلوكهم التحريضي، إلى إقالة رئيس جهاز الأمن الداخلي، مما أثار توبيخًا اليوم الجمعة من وزير الدفاع يوآف غالانت.


كما ركزت رسالة بار على المتطرفين اليهود المعروفين باسم شباب التلال، المسلحين العنيفين الذين كانوا ينفذون حملة من القتل والحرق والترهيب ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، بهدف طردهم من أراضيهم، وتعزيز سعي اليمين المتطرف إلى الضم الكامل.


وتابع بار في رسالته: "إن أفعالهم لا ينبغي وصفها بأنها إجرامية بل إرهاب، وفقا لما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية عن قناة 12 الإخبارية الإسرائيلية.


وأضاف أنها ليست جريمة لأنها استخدام للعنف لخلق الترهيب ونشر الخوف، هذا إرهاب، واصفا كيف توسعت الحملة بشكل كبير، في غياب استجابة الشرطة الكافية ومع تواطؤ بعض القادة الوطنيين.


المستوطنين يستخدموا أسلحة الحرب


ولفت رئيس الشاباك إلى أن المستوطنين المسلحين انتقلوا من استخدام ولاعات السجائر إلى أسلحة الحرب، مضيفًا أن بعض هذه الأسلحة تم توفيرها من قبل الدولة.


وجاء في الرسالة أن الحملة الإرهابية كانت وصمة عار كبيرة على اليهودية وعلى كل منا.


وحذر بار من أن شباب التلال انتقلوا من التهرب من قوات الأمن إلى مهاجمة قوات الأمن، ومن عزل أنفسهم عن المؤسسة إلى تلقي الشرعية من بعض المسؤولين في المؤسسة.


كما أشار مدير الشاباك إلى "المشهد" الذي شهدته زيارة بن غفير يوم 18 يوليو إلى حرم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، أقدس موقع إسلامي في القدس، حيث قاد الوزير المتطرف صلاة اليهود أمام الكاميرات وتعهد بتغيير الوضع الراهن بشكل دائم.


رئيس الشاباك يحذر من تصرفات المستوطنين


وحذر بار من أن مثل هذه الأفعال قد تؤدي إلى إراقة دماء غزيرة وتغيير وجه الدولة إلى حد لا يمكن التعرف عليه.


وقال بار، الذي يشغل هذا المنصب منذ عام 2021، إنه قرر على مضض إرسال الرسالة بألم وخوف شديد، كيهودي، وكإسرائيلي، وكمسؤول أمني، بشأن تصاعد ظاهرة الإرهاب اليهودي من شباب التلال، والتي شعر أنها تقترب من نقطة تحول.


وتابع بار: "نحن على عتبة عملية كبيرة لتغيير الواقع إن الضرر الذي يلحق بإسرائيل، وخاصة في هذا الوقت، وبأغلبية المستوطنين لا يمكن وصفه: فقدان الشرعية العالمية حتى بين أفضل أصدقائنا، ونشر قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في وقت يجد فيه الجيش، الذي ليس من المفترض أن يتعامل مع هذه المهام، صعوبة في تنفيذ جميع مهامه".


وخلص بار إلى أن القيادة القومية كانت على استعداد لتعريض أمن الدولة ووجودها للخطر، باسم أيديولوجيتها.


وذكرت صحيفة "إن 12" أن بن غفير انسحب من اجتماع لمجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي بعد وصول رسالة بار، ودعا إلى إقالته.


اقرأ أيضا

الحرب على غزة لليوم 323| مجازر مستمرة وقصف عنيف بمختلف مناطق القطاع

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.