سياسة
shutterstock

تقدم في محادثات القاهرة.. خلافات حول محور "فيلادلفيا"

أفاد مسؤول إسرائيلي بأن المحادثات الجارية في القاهرة حققت تقدمًا ملحوظًا، حيث تم تقليص الفجوات بين مصر وإسرائيل بشأن محور "فيلادلفيا"، ووصف المحادثات الجارية بأنها "بناءة".

ومع ذلك، لا يزال الرد من حماس في انتظار التحقق.


مقترحات جديدة ومحتوى الخطة

أفادت هيئة البث الإسرائيلية العامة بأن واشنطن قدمت مقترحًا بشأن محور "فيلادلفيا" كجزء من جهود التقدم في المفاوضات.

وينص المقترح الأميركي على تقليص كبير في عدد القوات الإسرائيلية الموجودة في المنطقة وتحديدها في مواقع قليلة، وزيادة عدد الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين من 3 إلى 4 أسبوعيًا، مقابل تقديم إسرائيل تنازلات كبيرة بشأن الأسرى الفلسطينيين.

وتُعقد قمة في القاهرة غدا الأحد بمشاركة رئيس الموساد، دافيد برنياع، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وسيتم في القمة تسليم حماس المقترح الإسرائيلي الجديد بشأن محور "فيلادلفيا" ومعبر رفح، الذي قدمه برنياع ورئيس الشاباك، رونين بار.


مخاوف من رد حماس

تشير التقارير إلى أن هناك شكوكًا حول إمكانية أن تقبل حماس المقترح الأميركي - الإسرائيلي الجديد.

ويعزو مسؤول إسرائيلي التقدم في المحادثات إلى قبول مصر تقديم المقترح إلى حماس، بعدما رفضته في المقترحات السابقة.

و ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الدول الوسيطة تمارس ضغوطًا على كل من إسرائيل وحماس لإبداء المرونة اللازمة لاستئناف المفاوضات في القاهرة غدا الأحد، حيث من المتوقع أن يتواجد الفريقان في غرفتين أو مبنيين مجاورين لإجراء المحادثات بوتيرة سريعة عبر الوسيط.


البيت الأبيض: تحقيق تقدم

أعلن البيت الأبيض عن "تحقيق تقدم" في المباحثات الجارية، مشيرًا إلى أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، يشارك في هذه المفاوضات.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن المباحثات التي عقدت يوم الخميس الأخير كانت تمهيدية، وأنه من الضروري أن يعمل الطرفان على تنفيذ ما تم التوصل إليه في المستقبل القريب.

وأضاف "تم تحقيق تقدم، ونحتاج الآن إلى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ".


وطالع ايضا: 

وسط ترقب وأمل أمريكي..جولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة بالقاهرة


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.